طائرات الأباتشي الأمريكية (أرشيف)
طائرات الأباتشي الأمريكية (أرشيف)
السبت 20 ديسمبر 2014 / 16:22

مصدر عسكري مصري: أمريكا تماطل في تسليم طائرات الأباتشي للقاهرة

كشف مصدر عسكري مصري أن القاهرة لم تتسلم حتى الآن طائرات الأباتشي العشر، التي كان من المقرر أن تصل خلال الشهور الماضية من الولايات المتحدة.

وأضاف المصدر، الذي لم يذكر اسمه، لصحيفة "المصري اليوم" الصادرة اليوم السبت، أن واشنطن تماطل في تسليم هذه الطائرات إلى مصر بسبب وجود صراع سياسي بين الجمهوريين والديمقراطيين حول الملف المصري، والموقف من ثورة 30 يونيو (حزيران)، وآليات إدارة العلاقات مع القاهرة.

وأوضح أن الولايات المتحدة لم تقدم تفسيراً واضحاً لمصر حول سبب المماطلة في تسليم هذه الطائرات، لافتاً إلى أن من بين الاحتمالات المطروحة، انتظار واشنطن إتمام جميع الاستحقاقات الدستورية بعد انتخابات مجلس النواب المقبل.

واستبعد المصدر تأثر القوات الجوية بتأخر تسليم الطائرات، مؤكداً أن القوات المسلحة المصرية لم ولن تتأثر، من ذلك وأن لديها بدائل كثيرة ومتعددة لطائرات الأباتشي، وما تمتلكه مصر من طائرات عسكرية يكفي حاجة القوات المسلحة، مشيراً إلى أن مصر تتمسك بسياسة تنويع مصادر السلاح لكي لا تحدث مشكلة، في أي موقف مشابه لما يحدث الآن.

غير أن المصدر أكد في الوقت نفسه، أن العلاقات بين مصر والولايات المتحدة علاقات استراتيجية لا يمكن أن تتأثر كثيراً بمواقف الأحزاب السياسية هناك، مشدداً على حاجة الولايات المتحدة إلى مصر كمحور استراتيجي في الشرق الأوسط، ودولة كبيرة لها دور فاعل في المنطقة.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون، قد أعلنت في شهر سبتمبر (أيلول) الماضي، أن وزير الدفاع الأمريكي آنذاك تشاك هاغل، أبلغ في اتصال هاتفي نظيره المصري الفريق أول صدقي صبحي، اعتزام الولايات المتحدة تسليم عشرة طائرات أباتشي الهجومية لمصر، وذلك دعماً لجهودها في مكافحة الإرهاب.

يشار الى أن الولايات المتحدة قد قررت في أبريل (نيسان) الماضي، رفع حظر تسليم طائرات الأباتشي لمصر، عقب فرضه، بعد عزل الشعب للرئيس الأسبق محمد مرسي في يوليو (تموز) عام 2013.