السبت 20 ديسمبر 2014 / 19:45

"قمر نايف 1" الإماراتي أحد أبرز الإنجازات العلمية لـ2014

24- إعداد: رشا صفوت

على مدار الـ12 شهراً الماضية برزت اكتشافات وابتكارات واختراعات قيمة في مجال العلوم، قد تكون حجر أساس للمضي فيها قدماً خلال العام المقبل، و حصد نتائجها الإيجابية على البشرية بأكملها.

أعدت صحيفة إندبندنت البريطانية تقريراً أوردت فيه أبرز 10 اكتشافات علمية في العام 2014.

1-  مهمة المسبار الفضائي "روزيتا"
حطت رحلة مسبار "روزيتا" والذي سُمي بهذا الاسم تيمناً بحجر رشيد، على المذنب "تشوري شوريموف" لاكتشاف الخواص الكونية له، بنجاح لا نظير له، حاملاً معه المركبة "فيلي" نسبة إلى اسم معبد أسوان، ويعد هذا حدثاً تاريخياً، ومن المتوقع أن تثري نتائجه الحياة العلمية في فهم تكوين المجموعة الشمسية والأرض.

2-  الديناصورات أصلها "طيور"
قُدمت هذا العام أوراق بحثية قورنت فيها بين حفريات الطيور منذ نشأتها والديناصورات، تبين أن سلالة من الأخيرة تحورت إلى الأولى على مدار 50 مليون عاماً، لتنتج أول ديناصور طائر "أركايوبتيركس" بحجم الغراب وعاش في ألمانيا قبل 150 مليون عام، اشتركت صفاته بين الديناصور والطيور.

3-  دم الشباب يعالج مرضى الزهايمر
أشار علماء إلى إمكانية تجديد شباب كبار السن ومرضى الزهايمر بحقنهم بدماء من متبرعين شباب، فقد أثبتت تجارب أجروها على الفئران كبيرة السن منقول لها دم فئران شابة، تجدد عضلاتهم وأدمغتهم. أدت هذه النتائج إلى تجربة سريرية لمرضى الزهايمر تلقوا بلازما دم من متبرعين شباب.

4-  روبوتات متعاونة
طور جيل جديد من الروبوتات التفاعلية مزودة ببرامج حديثة تعينها على التعاون مع روبوتات أخرى لتأدية مهام معينة بكفاءة أكبر وتركيز أعلى دون تدخل أو إشراف بشري.

5-  رقاقة تحاكي الأعصاب الدماغية
أحد أبرز اكتشافات عام 2014 محاكاة تركيب الدماغ البشري عبر ابتكار رقاقة طورتها شركة "آي بي إم" للبرمجيات، الهدف منها معالجة المعلومات بطرق أقرب إلى العقول البشرية.

6-  الكهف الإندونيسي
عثر علماء آثار أستراليون وإندونيسيون إلى رسومات داخل كهف في إندونيسيا، يحوي لوحات ورسومات حيوانية وأخرى على شكل أياد بشرية يعود تاريخها بين 35 و40 ألف عام. ويشير الاكتشاف إلى أن الآسيويين كانوا ينتجون رسومات ولوحات فنية في وقت مبكر جداً يتزامن مع الفن في أوروبا.

7-  خلايا "بيتا"
وهي خلايا ذات أصول جذعية قادرة على تحفيز وصنع هرمون الإنسولين البشري داخل البنكرياس، من أجل تطوير طريقة فريدة من نوعها لعلاج مرضى السكري.

8- التلاعب في الذاكرة
أجرى باحثون تجارب على أدمغة الفئران لزرع ذكريات زائفة بدلاً من الحقيقية والعكس أيضاً باستخدام حزم ضوئية محسوبة التردد وتقنية "Optogentics" وصدمات كهربائية خفيفة، تمكنوا خلالها من حذف الذكريات الموجودة في أدمغة الفئران وزرع أخرى غير صحيحة ، من أجل التحكم أكثر في سلوك البشر وأدمغتهم وإمكانية محو الذكريات السيئة وإحلال أخرى سعيدة محلها.

9-  قمر "كيوب سات"
وهي أقمار صناعية رخيصة بجوانب حجم كل منها 10 سم مكعب، سُميت بهذا الاسم لأنها تأخذ شكل المكعب، تهدف لاستثمار قدرات الطلاب وتطوير مهاراتهم في مجال علوم الفضاء. ولعل دولة الإمارات برزت في هذا المجال بمشروعها الأول الذي طورته مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة بالتعاون مع الجامعة الأمريكية في الشارقة، ويحمل اسم "نايف 1"، وسيطلق من ولاية فلوريدا نهاية العام المقبل.

10-  حروف جديدة لأبجدية الحياة
أضاف الباحثون زوجين جديدين من الأحرف إلى الشفرات الوراثية "الجينية"، فالمعلومات الوراثية لجميع الكائنات الحية مكتوبة في حمضها النووي على شكل سلسلة تتألف من 4 جزيئات وهي "الأدينين A" و"الثايمين T" و"الجوانين G" و"السيتوزين C"، أضيف إلى ما سبق حرفين جديدين هما "X" و"Y".