قوات البشمركة الكردية (أرشيف)
قوات البشمركة الكردية (أرشيف)
الأحد 21 ديسمبر 2014 / 08:28

البشمركة تصل جبل سنجار بعد كسر حصار داعش

لوح مقاتلون أكراد بعلامة النصر أثناء اجتياحهم الجزء الشمالي من جبل سنجار أمس السبت، بعد يومين من اختراقه لتحرير مئات اليزيديين المحاصرين، هناك منذ شهور على أيدي مقاتلي تنظيم داعش.

وشوهد أمس السبت مقاتلون أكراد ويزيديين يحتفلون بالمكاسب التي حققوها، بعد أن بدأوا هجومهم يوم الأربعاء بدعم جوي أمريكي كثيف.

ورفرف علم إقليم كردستان العراق بشمسه الصفراء وأطلقت نيران الأسلحة احتفالاً، وحياً أطفال صغار "حزب البرزاني" في إشارة إلى رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البرزاني.

وقال المقاتل اليزيدي حسو ميشكو حسو "حوصرنا في الشهور الثلاثة الماضية، كنا نعيش على القمح الخام والشعير".

وكانت محنة أولئك المحاصرين على الجبل بالإضافة إلى تقدم مقاتلي تنظيم داعش في اتجاه أربيل عاصمة إقليم كردستان، هي التي دفعت الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى إصدار أوامره بشن ضربات جوية ضد مقاتلي داعش، في العراق في أغسطس (آب)، وقتل المتشددون آلافاً من أقلية اليزيديين الدينية أو أسروهم.

واستعادت قوات البشمركة في شمال العراق منذئذ معظم الأراضي التي خسرتها، لكن الحرب استمرت حيث خاض الجيش العراقي المنهك ومتطوعون من الميليشيات الشيعية معارك مع مقاتلي تنظيم داعش، في وسط وغرب العراق، وتشن الولايات المتحدة كذلك ضربات جوية في سوريا ضد مقاتلي تنظيم داعش.

وتوقع مقاتلون أكراد ويزيديون أن تسقط بلدة سنجار اليزيدية الواقعة إلى الجنوب من الجبل، قريباً، في أيدي القوات الكردية، ويقولون إن هناك معركة تدور بالفعل هناك لكن لا يوجد تأكيد لذلك من مصادر مستقلة.