خلال ورشة العمل (من المصدر)
خلال ورشة العمل (من المصدر)
الأحد 21 ديسمبر 2014 / 14:13

"الداخلية الإماراتية" تناقش مع شركائها خطة استراتيجية لمكافحة المخدرات

ناقشت وزارة الداخلية الإماراتية، إعداد الخطة الاستراتيجية الوطنية الأولى لمكافحة المخدرات، بالتعاون مع شركائها على المستويين الاتحادي والمحلي، وذلك في ورشة عمل متخصصة تم خلالها مناقشة المحاور الأساسية والاطلاع على أفضل الممارسات العالمية، وطرح الحلول المناسبة بالاتفاق مع الشركاء، وعرض مؤشرات الأداء المقترحة، وحوكمتها في إطار تنظيمي يضمن متابعتها، والإشراف على آليات تنفيذها.

وأكد الأمين العام لمكتب نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، اللواء الدكتور ناصر لخريباني النعيمي، أن "وزارة الداخلية وضعت أحد أهم أولوياتها مكافحة المخدرات ومحاولة استئصال هذه الآفة من المجتمع، ووضع المبادرات الداعمة لخطط المكافحة وإعادة تنسيق الهيكل التنظيمي لوزارة الداخلية".

ونظمت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بوزارة الداخلية الورشة أخيراً بالتعاون والتنسيق مع الإدارة العامة للاستراتيجية وتطوير الأداء بالأمانة العامة لمكتب نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، ومكتب الأمم المتحدة المعني بمكافحة المخدرات والجريمة، وبمشاركة ممثل الشرطة الملكية الكندية، شوهان سميش،  لاستعراض تجربتهم، وعرض الإحصائيات والأرقام الخاصة.

إطار مشترك للعمل

وافتتح الورشة، المدير العام للإدارة العامة لمكافحة المخدرات في وزارة الداخلية، العقيد سعيد بن توير السويدي، مؤكداً "أهمية دور جميع الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية، في مكافحة المخدرات، ضمن إطار مشترك يضم المؤسسات المعنية كافة".

وشرح مدير إدارة الاستراتيجية وتطوير الأداء بالوزارة الرائد، عبد الرحمن المنصوري، آلية عمل الورشة موضحاً: "أهمية تحديد وتعريف التحديات ووضع الحلول والمبادرات والمؤشرات والاتفاق على المنسق الرئيسي والجهات المساندة".

عصف ذهني
وقام المشاركون خلال الورشة بإجراء جلسات العصف الذهني في مجال خفض العرض والطلب على المخدرات، وحصر التحديات المرتبطة بالوقاية والتوعية والتدخل المبكر والرعاية الاجتماعية، وبرامج التأهيل والدمج الاجتماعي وغيرها والتي تواجه جميع الوزارات والهيئات الحكومية بدولة الإمارات العربية المتحدة، كذلك تم الاتفاق على الحلول والمبادرات التي تغطي فئات المراهقين والأطفال والمواطنين والمقيمين على أرض الدولة وزوارها.