العراق: "داعش" يحتجز 15 ألف مدني كدروع بشرية في جنوب تكريت (السومرية)
العراق: "داعش" يحتجز 15 ألف مدني كدروع بشرية في جنوب تكريت (السومرية)
الأحد 21 ديسمبر 2014 / 18:31

داعش يحتجز 15 ألف مدني كدروع بشرية جنوب تكريت

كشف عضو مجلس محافظة صلاح الدينK أحمد ناظم، اليوم الأحد، عن احتجاز تنظيم داعش، نحو 15 ألف مدني جنوب تكريت، كدروع بشرية، لمنع تقدم القوات الأمنية، وفيما بين أن المئات من أسر هذه المنطقة، تمكنت من الهرب باتجاه محافظتي كركوك والسليمانية، أكد أن قوات البيشمركة منعتهم من الدخول.

وبحسب ما ذكرته "السومرية" العراقية، اليوم الأحد، قال ناظم في حديث لها إنه "بعد انطلاق العمليات العسكرية لتحرير منطقة ناحية يثرب 80 كم جنوب تكريت، حاول نحو 15 ألف مدني من أهالي الناحية النزوح إلى مناطق آمنة عبر نهر دجلة عن طريق الزوارق"، مبيناً أن "تنظيم داعش احتجز الأهالي قرب النهر، ومنعهم من مغادرة الناحية ليستعملهم كدروع بشرية".

وأضاف ناظم أن "الجيش العراقي استجاب لمناشداتنا بإيقاف القصف على الناحية قبل يومين، لوجود الآلاف من الاسر المحتجزة لدى التنظيم"، لافتاً الى أن "المئات من أسر ناحية يثرب تمكنت من الهرب باتجاه كركوك والسليمانية، لكن قوات البيشمركة منعتهم من الدخول."

وناشد ناظم حكومة كركوك وقوات البيشمركة والحكومة الاتحادية "التدخل العاجل لفتح الطرق أمام العوائل النازحة، التي تعاني منذ أربعة أيام ظروفاً إنسانية صعبة".

وكانت القوات الأمنية بدأت، في 19 ديسمبر (كانون الأول) 2014، عملية عسكرية واسعة لتحرير المناطق الغربية من ناحية يثرب جنوب تكريت من سيطرة تنظيم داعش، بحسب مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين.