فوز السبسي بانتخابات الرئاسة في تونس (أ ف ب)
فوز السبسي بانتخابات الرئاسة في تونس (أ ف ب)
الإثنين 22 ديسمبر 2014 / 01:29

السبسي يعلن فوزه بالرئاسة ويدعو المرزوقي للعمل من أجل تونس

أعلن المرشح لانتخابات الرئاسة التونسية الباجي قائد السبسي فوزه بجولة الإعادة اليوم الأحد. وتوجه إلى منافسه، الرئيس المؤقت المنتهية ولايته المنصف المرزوقي وبعد شكر التونسيين على التصويت لصالحه، بالدعوة للعمل من أجل مستقبل تونس، وفق ما نقلت صحيفة الصباح على موقعها.

وينظر إلى انتخابات الرئاسة على أنها الخطوة الأخيرة نحو إقامة نظام ديمقراطي كامل بعد أربع سنوات تقريباً من الانتفاضة التي أطاحت بالرئيس السابق زين العابدين بن علي.

ولم تظهر النتائج الرسمية بعد ولم يقر فريق الحملة الانتخابية لمنافسه المنصف المرزوقي بالهزيمة، لكن بعد إغلاق مراكز الاقتراع بقليل أعلن السبسي فوزه وخرج أنصاره للاحتفال في شوارع العاصمة.

وسيؤدي فوز السبسي (88 عاماً) إلى صعود مسؤول سابق في عهد بن علي للرئاسة بعد أربع سنوات من سقوط بن علي وفراره الى خارج البلاد، ويقود حزب السبسي العلماني البرلمان بعد أن هزم حزب حركة النهضة الإسلامي في وقت سابق هذا العام، وكان حزب النهضة فاز بأول انتخابات تشريعية في تونس في 2011.

شهداء تونس
وقال السبسي الذي كان رئيساً للبرلمان في عهد بن علي للتلفزيون التونسي إنه "يهدي فوزه (لشهداء) تونس وشكر المرزوقي، وأضاف أنه يجب أن يعمل الجميع معا دون إقصاء أحد.

وقال مدير حملة السبسي (88 عاماً) إن "(المؤشرات الأولية) تظهر أن السبسي فاز دون ذكر تفاصيل، بينما احتفل مئات من أنصاره ولوحوا بعلم تونس"، لكن عدنان منصر مدير حملة المرزوقي رفض هذا الإعلان وقال إن "السباق متقارب وصرح للصحفيين بأنه لم يتأكد شيء حتى الآن".

وبعد إقرار دستور تقدمي جديد وانتخاب برلمان كامل في أكتوبر (تشرين الأول) أشيد بتونس بوصفها مثالاً للتغيير الديمقراطي في منطقة مازالت تواجه آثار ثورات الربيع العربي في 2011 .