الصحافي الألماني يورغن  (فيس بوك)
الصحافي الألماني يورغن (فيس بوك)
الإثنين 22 ديسمبر 2014 / 12:50

بالصور: أول صحافي غربي يعود من معاقل داعش ويروي تجربته

24 - إعداد: ريتا دبابنه

بعد قضاء 10 أيام بين صفوف تنظيم داعش الإرهابي في مدينة الموصل العراقية التي تعتبر أكبر المدن التي يسيطر عليها التنظيم، نشر الصحافي الألماني يورغن عبر صفحته على فيس بوك، تفاصيل وأحداث تلك الزيارة التي تعد الأولى من نوعها، حيث أنه أول صحافي مرخص من قبل زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي، لمزاولة مهنة الصحافة في الأراضي التي يسيطر عليها التنظيم الإرهابي.

وحسبما ذكرت صحيفة تليغراف البريطانية، فإن الصحافي الألماني يورغن تودن هورفر (74 عاماً) يعد أول صحافي غربي يتم منحه تصريح دخول من قبل زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي شخصياً، يطلق عليه "كتاب أمان"، وذلك بعد مفاوضات عديدة من قبل يورغن وقيادات التنظيم عبر سكايب، فيما كانت هناك مخاوف وشكوك من قبل القيادات حول إمكانية الوثوق به.


تصريح دخول الصحافي يورغن بختم البغدادي

وقال هورفر: "لقد واجهت العديد من المخاطر في رحلتي إلى الموصل والتي لا يمكن الاستهانة بها، كانت التجارب والأحاديث من الجانبين السوري والعراقي من داعش دراماتيكية وكذلك الوضع الأمني"، وأضاف هوفر "ركضت في الليلة الماضية حاملاً أمتعتي بالقرب من برج تركي يحتوي على مدفع، وكنت سالكاً إحدى طرق التهريب التركية وكانت الحقائب تشكل عبئاً على ظهري كأني أحمل طناً من الأمتعة".





وأكمل الصحافي الألماني واصفاً شعوره بعد عودته لوطنه، "وأنا سعيد جداً لأنني سأشفى من التعب هنا في ألمانيا، حيث استقبلتني العائلة وكان الاستقبال مليئاً بالدموع".

وتابع هورفر: "لم أقم بهذه الرحلة الصعبة لأن البابا فرانسيس قال إنه يجب على أحد ما التكلم مع داعش، ولكنني أتكلم دائماً مع كل الأطراف ومنذ أكثر من 50 عاماً، فقد تحدثت مع بشار الأسد ومع الإيرانيين، وأيضاً مع القاعدة في أفغانستان عدة مرات ومع الرئيس كرزاي ومع قادة طالبان، وخلال الحرب العراقية مع الحكومة الشيعية في العراق والمقاومة السنية".





وقال هوفر عبر صفحته على فيس بوك: "كارثة أمريكا في أفغانستان تتكرر في العراق وسوريا وليبيا وبلدان أخرى، لأن أمريكا لا تحاول التحاور مع خصومها ولا تعلم الكثير عنهم، الجهل وحده لا يمكن أن يكون ماركة تجارية مسجلة للولايات المتحدة، ولكن من يحاول أن ينتصر على عدوه يجب أن يعرفه أولاً، ويجب عليهم أن يعلموا أن داعش أكثر قوة وخطورة مما يتخيله الساسة الغربيون".

ويعد الصحافي والسياسي الألماني"يورغن تودن هوفر" أحد أشهر الصحافيين في ألمانيا، ودرس القانون في جامعات ميونيخ وباريس وبون وفرايبورغ، وهو خبير سابق في الشؤون الدفاعية، ومن أبرز المنتقدين للحروب التي قادتها الولايات المتحدة في أفغانستان والعراق.