الأحد 18 يناير 2015 / 11:00

أبل تتيح الدخول إلى كافة أجهزتها ببصمة واحدة

24- إعداد: رشا صفوت

حصلت شركة أبل أخيراً على براءة اختراع تقدمت بها منذ شهر يوليو (تموز) 2013 تتعلق بنظام أمني جديد يتيح للمستخدمين تخزين بصمات أصابعهم داخل خدمة التخزين السحابية "آي كلاود"، في محاولة لكسب ثقة العملاء التي تزحزحت بعد قضية اختراق الخدمة وتسريب صور النجمات والمشاهير.

وتنص البراءة التي تمت الموافقة عليها الأسبوع الماضي من قبل مكتب براءات الاختراع الأمريكي على إمكانية مستخدمي أبل تخزين بصمات أصابعهم المخصصة لجهاز واحد من الشركة، ومن ثم إمكانية استخدام البصمة ذاتها من الأجهزة الأخرى من أبل باستخدام مستشعر حيوي.



 وبحسب الوثائق فإنه بعد تخزين البصمة أونلاين، يستطيع المستخدم الضغط على قارئ البصمة "تاتش آي دي" على أي جهاز من أبل لتشغيله ومن ثم الدخول إلى كافة حساباته وتسهيل عملية الدفع بالهاتف، بحسب تقرير أوردته صحيفة دايلي ميل البريطانية.

وجبة دسمة وسهلة للهاكرز
وتهدف هذه البراءة إلى عدم اضطرار المستخدمين تخصيص بصمة إصبع لكل جهاز على حدة، والمحتمل نسيانها، لكن من ناحية أخرى- بحسب الصحيفة- فإن هذه الخطوة من أبل تسمح للقراصنة فرصة أكبر وأكثر سهولة للولوج إلى كافة أجهزة المستخدم بمنتهى سلاسة، وبالتالي بدلاً من اختراق جهاز واحد، يتحول الأمر إلى عدة أجهزة في مرة واحدة.