أنصار القسام أثناء تسجيلهم لأسماء الفتية الجدد (24)
أنصار القسام أثناء تسجيلهم لأسماء الفتية الجدد (24)
الإثنين 19 يناير 2015 / 15:28

بالصور: ملثمو "القسام" بشوارع غزة لتسجيل الفتية في مخيمات التدريب

24 - غزة - محمد عـرب

خرج عشرات المسلحين الملثمين والمدججين بالسلاح بصورة مفاجئة إلى شوارع رئيسة في مدينة غزة واضعين العصبة الخضراء التي تشير إلى انتمائهم لكتائب عز الدين القسام الذراع العسكري لحركة حماس.

وظهر في شارع الرمال - أحد الشوارع الحيوية بمدينة غزة - 4 مسلحين من كتائب القسام، يحملون بنادق من نوع كلاشنكوف روسية الصنع، ووضعوا مكتباً صغيراً على قارعة الطريق لاستقبال الطلبات من الفتية للمشاركة في مخيمات تدريب عسكري تحت إشراف القسام.



توافد الفتية
ومع بداية توافد الفتية والمارين لمشاهدة ما يحدث شرع أحد الملثمين بحث الفتية للتسجيل في المخيمات التي أطلقت عليها الكتائب اسم "طلائع التحرير".

وحول أعداد الراغبين في الانضمام قال أحد الملثمين لـ24 : "هناك العشرات من الأسماء سجلت في طلائع التحرير والقسام يريد أن يدرب كل الأطفال على الدفاع عن أبناء شعبنا".



وعن تلقي القسام خسائر كبيرة خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة ما دفعه لمثل هذه الخطوة رفض الملثم الإجابة مباشرة حيث قال: "نحن مازلنا أقوياء ومهما خسرنا سنبقى أقوياء، يجب أن يكون هناك حس جهادي لدى الشبان الفلسطينيين لأنهم في بلد محتل ولنجعل بوصلة الجهاد والنضال مستمرة ضد الاحتلال".

وتعتبر صور القسام الذي يستخدم الشعارات الدينية للإغراء والاستقطاب في التعبئة العام مشابه تماماً لإيران عندما دفعت بالأطفال والفتية بالقتال خلال الحرب مع العراق في ثمانينيات القرن الماضي.

رأي أحد الفتية
الفتى أحمد معمر (15 عاماً) دفعه الفضول للتواجد بالقرب من مكان التسجيل، وعند سؤاله عن رغبته في التسجيل قال لـ24: "لا أريد أن أمنع من السفر مثل شقيقي، أو يتم قصف منزلنا، لا أريد التسجيل لأني سوف أكون طبيباً في المستقبل".



وعن رأيه في الفتية المسجلين في التدريب العسكري أضاف معمر: "هؤلاء لا يفكروا في المستقبل ويتحمسوا للمقاومة دون تفكير في العواقب".

وكانت الكتائب قد أعلنت في بيان نشر الأسبوع الماضي، عن فتح باب المشاركة في مخيمات طلائع التحرير بكافة محافظات قطاع غزة.

ووفق البيان، فإن المخيمات تنطلق في العشرين من يناير (كانون الثاني) الجاري، وتستهدف الفئة العمرية (15-21 عاماً)، من دون تحديد مدتها، وتشمل تدريبات ومهارات عسكرية، والرماية بالذخيرة الحيّة، والمهارات الكشفية والمواعظ، بالإضافة إلى دورات في الدفاع المدني والإسعافات الأولية.