الأربعاء 21 يناير 2015 / 18:05

8 أشياء يجب أن تعتذر عنها لمن تحب

24 - إعداد: سامي حسين

العلاقة بين الرجل والمرأة شديدة التعقيد والحساسية، فكما يمكن أن تصل لأوجها في بعض الأحيان، يمكن أن تنهار في لحظات أخرى كبناء تعرض لزلزال مدمر، ولهذا يفترض أن يمتلك كل من الطرفين القدرة على الاعتذار عن الإساءة للطرف الآخر.

لا يقلل الاعتذار من قيمة الإنسان كما يعتقد البعض، بل على العكس يظهر مدى احترامه لنفسه وللآخرين

ولا يقلل الاعتذار من قيمة الإنسان كما يعتقد البعض، بل على العكس، يظهر مدى احترامه لنفسه وللآخرين، من خلال الاعتراف بالخطأ والرغبة في تصحيحه، وينطبق ذلك على العلاقة بين الرجل والمرأة، التي يجب أن تكون مبنية على الحب والاحترام المتبادل.

ويقدم موقع "إليت دايلي" مجموعة من الأشياء التي يجب على كل من الرجل والمرأة أن يعتذر عنها للطرف الآخر، في حال وقع فيها.

1- البدء بالجدال والشجار
من الضروري أن يبادر من بدأ بالجدال أو الشجار بالاعتذار للطرف الآخر، فالاعتراف بالذنب في هذه الحالة يقرب المسافات بين الطرفين ويمنع تطور الخلافات.

2- عدم أداء نصيبك من الواجبات
التعاون أحد أهم مقومات الأسرة السعيدة، وفي حال قصّر أحد الزوجين في أداء واجباته في المنزل، يجب عليه الاعتذار وتقديم الأسباب المقنعة الذي حالت بينه وبين ذلك.

3- التقصير في محاولة إسعاد من تحب
تحتاج العلاقة بين الرجل والمرأة من وقت لآخر إلى بعض المنكهات، كالهدايا والرحلات وغيرها، وفي حال قصر أحدهما في ذلك يجب عليه الاعتذار، خوفاً من تفسيرات خاطئة من الطرف الآخر على أن ذلك قلة حب واهتمام.

4- الاستهانة بالمناسبات الخاصة
تمر على الزوجين مناسبات خاصة، كعيد زواجهما أو عيد ميلاد أحدهما، ويجب أن يحاول كل منهما أن يجعل هذه المناسبات استثنائية كل عام من خلال تحضير بعض المفاجآت، والترتيب لها بشكل مسبق.

5- قلة الاهتمام
يرغب الرجال والنساء على حد سواء أن يشعروا باهتمام الطرف الآخر، من خلال السؤال الدائم عن صحتهم وأحوالهم والمشاركة في مشاكلهم، إذ يعكس ذلك مدى قوة العلاقة ويساعد على تنميتها والحفاظ عليها.

6- التفوه بألفاظ غير مناسبة
في بعض الأحيان يفقد أحد الزوجين السيطرة على نفسه ويتفوه بعبارات تسيء للطرف الآخر عن غير قصد، ومن الضروري الاعتذار بشكل فوري وتوضيح القصد من وراء هذه العبارات، حتى لا تشكل شرخاً في العلاقة يتسع مع الوقت مهدداً بنهايتها.

7- الغياب في اللحظة التي يحتاجك فيها من تحب
من أكثر الأخطاء التي تدمر العلاقة بين الرجل والمرأة، حيث أن الإنسان يبحث عن الأشخاص الذين يحبهم عندما يتعرض لمشكلة ما، ولا يقتصر ذلك على النواحي المادية، إذ تكفي كلمة تعاطف في بعض الأحيان لمواساة من نحب.

8- عدم امتلاك الشجاعة للاعتذار
إذا كنت تفتقر إلى الشجاعة للاعتذار عن أخطائك تجاه الآخرين، ستجد نفسك في يوم من الأيام وحيداً بعد أن ينفض الناس من حولك، وفي نهاية المطاف قد يفيد الاعتذار عن ذلك.