السبت 24 يناير 2015 / 15:34

5 وسائل لحماية زواجك من تدخل أهل الزوج

24- إعداد: يوسف محمد

ينتج عن تدخل أهل الزوج غالباً مشاكل زوجية تنتهي في بعض الأحيان بالطلاق، فإن كنت تفكرين في الطلاق بسبب أهل زوجك، فلا داعي للجوء إلى هذا الحل المدمر، إذ أنه لكل داء دواء ولكل مشكلة حلول مناسبة.

وتقدم "جينا دي باري" الباحثة في الشؤون الأسرية عبر مقالتها في موقع "هيتشيد الإلكتروني" بعض هذه الحلول.

1-  كوني أنت وزوجك في خندق واحد
لا تسمحي بتدخل أهل زوجك بينك وبينه واغتنمي أية فرصة لتقوي العلاقة بينكما، ولا تستمعي لأقاويل أحد من أقارب زوجك ولا تشتكي لزوجك على والديه، وحاولي التواصل معه باستمرار واجعليه رقم واحد في حياتك.

2-  تجنبي أن تضعي نفسك في موقع الضحية
تجنبي الشكوى والأقاويل وابذلي جهدك لكي تحسني وضعك وتسلحي بالمعرفة للتعامل مع مشاكل أقارب الزوج عبر القراءة أو استشارة مختصين في هذا المجال.

3-  تصرفي بعقلانية مع أقارب زوجك
عندما تتعرضين لانتقادات عن طريقة تناولك للطعام مثلاً أو تربيتك لأولادك، فلا تكوني انفعالية مما يسمح لهم بالسيطرة عليك، وعوضاً عن ذلك استبدلي هذا الانفعال بالثقة بالنفس وستكتشفين بأن آراءهم ليست أفضل من آرائك، فعندما تتصرفين بثقة يمكن أن ينعكس هذا على تصرفاتهم تجاهك. وإن كنت تريدين أن يعاملوك كإنسانة راشدة فعليك أن تتصرفي كما يتصرف الراشدون.

4-  كوني حازمة و ضعي حدوداً لهم
كوني صريحة مع أهل زوجك، وحازمة لكن بطريقة محترمة، فإن كانت زياراتهم كثيرة وقالوا بأنهم سيأتون في يوم الجمعة مثلاً فاعتذري منهم بطريقة مهذبة، وإن تكررت اتصالاتهم في أوقات مبكرة في الصباح أو متأخرة في الليل فدعي الآلة تجيب على اتصالاتهم.

5-  ارفضي أي نوع من الاستغلال العاطفي
يمكن أن يحاول أهل زوجك استغلال شعورك بالذنب تجاههم حتى تصلي إلى مرحلة تتنازلين فيها عن احتياجاتك لكي ترضيهم، فربما يتهمك والد زوجك بأنك لا تكنين له الاحترام وتبدأ حماتك بالبكاء لسبب ما محاولين اختبارك. لذا لا بد من أن تكوني حازمة معهم وأن تستخدمي عبارات مهذبة معهم عند حودث هذه المواقف مثل "آسفة لأنك منزعج ولكن هذا الأمر غير قابل للنقاش" .