تظاهرات منددة بالحوثي والقاعدة في العاصمة (أرشيف)
تظاهرات منددة بالحوثي والقاعدة في العاصمة (أرشيف)
السبت 24 يناير 2015 / 15:50

اليمن: الآلاف ينظمون أكبر مظاهرة ضد الحوثيين في صنعاء

تظاهر آلاف اليمنيين اليوم السبت، في أكبر احتجاج ضد الحوثيين الذين يهيمنون على اليمن وذلك بعد يومين من استقالة الرئيس عبد ربه منصور هادي، مما أدخل البلاد في حالة فوضى سياسي.

وقال شهود إن ما يصل إلى عشرة آلاف شخص بدأوا مسيرة من جامعة صنعاء باتجاه منزل هادي على بعد نحو ثلاثة كيلومترات ورددواً هتافات تندد بجماعة الحوثيين وتنظيم القاعدة.

ورددت الحشود هتافات مثل "عاش الشعب اليمني عاش لا حوثي ولا عفاش" في إشارة إلى اسم يطلق على الرئيس السابق علي عبد الله صالح الذي ترك السلطة بعد انتفاضة عام 2011.

وأشار مجلس الأمن الدولي إلى أن صالح ساعد الحوثيين في السيطرة على صنعاء في سبتمبر (أيلول).

وألقى هادي الذي استقال يوم الخميس باللوم على سيطرة الحوثيين على صنعاء في عرقلة محاولته لقيادة البلاد نحو الاستقرار بعد أعوام من القلاقل والاضطرابات القبلية، مما أدى إلى تفاقم الفقر وزيادة هجمات الطائرات بلا طيار على الإسلاميين المسلحين.

اتهامات
وجعل الحوثيون هادي حبيساً بشكل فعلي في مقر إقامته هذا الأسبوع. ويتهمونه بانتهاك اتفاق لتقاسم السلطة وقعته الأحزاب السياسية الرئيسية في حضوره بعد أن سيطروا على العاصمة صنعاء.

وقالت طالبة ذكرت أن اسمها ميمونة وكانت ترفع لافتة ترفض خططاً لدمج المقاتلين الحوثيين في الجيش "خرجنا اليوم لرفض الانقلاب وسيطرة ميليشيا الحوثي على العاصمة".

وقال شهود إنه لم تكن هناك محاولات من جانب المقاتلين الحوثيين والشرطة لعرقلة الاحتجاج.

وكان الآلاف من أنصار الحوثيين تجمعوا في صنعاء أمس الجمعة، رافعين لافتات عليها عبارة "الموت لأمريكا الموت لإسرائيل" وهو الشعار الذي أصبح علامة مميزة للحوثيين.

ومن المقرر أن يعقد البرلمان اليمني جلسة غداً الأحد لمناقشة استقالة هادي. وبموجب الدستور تنتقل السلطة إلى رئيس البرلمان يحيى الراعي الذي ينتمي إلى حزب المؤتمر الشعبي العام برئاسة صالح لفترة انتقالية لحين الترتيب لانتخابات جديدة.