قائد تنظيم "أنصار الشريعة" في ليبيا محمد الزهاوي (أرشيف)
قائد تنظيم "أنصار الشريعة" في ليبيا محمد الزهاوي (أرشيف)
السبت 24 يناير 2015 / 18:57

مصادر ليبية تؤكد مقتل زعيم تنظيم "أنصار الشريعة"

أكدت مواقع إسلامية ومسؤول في الجيش الليبي السبت مقتل قائد تنظيم "أنصار الشريعة" في ليبيا محمد الزهاوي، خلال المعارك التي خاضتها الجماعات الإسلامية ضد الجيش في مدينة بنغازي شرق ليبيا، وذلك بعد تكتم عن إصابته استمر ثلاثة أشهر.

ونعت كتيبتا "راف الله السحاتي" و"شهداء 17 فبراير" الإسلاميتين، عبر حسابهما الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، مقتل الزهاوي بعد تكتم عن الخبر لأكثر من ثلاثة أشهر، معلنة أنه "قتل في معارك بنينا قرب مطار مدينة بنغازي جنوب شرق المدينة"، والتي انتهت بتقدم الجيش منتصف شهر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

وقال مصدر في مجلس شورى ثوار بنغازي إن "الزهاوي قتل في معارك بنينا في 11 أكتوبر (تشرين الأول)، ودفن في مدينة سرت بعد أن باءت محاولة إنقاذه بالفشل، نتيجة تعرضه لإصابة مباشرة في الصدر وكونه يعاني مرض السكري".

ولم يتسن معرفة ما إذا كان الزهاوي قتل منذ ذلك الحين أم في الآونة الأخيرة، متأثراً بجروحه في تركيا، حيث يعالج هناك كما تفيد إحدى الروايات.

وقال مسؤول في الجيش إن "أحد القادة في انصار الشريعة وقع في الأسر لدى الجيش خلال المعارك الأخيرة، وأكد هذه الرواية" وهي مقتل الزهاوي في معارك بنينا في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

وتداولت حسابات إسلامية صورتين للزهاوي لحظة موته، وأخرى يظهر فيها وجهه وهو مغطى بالكفن.

ومحمد الزهاوي إسلامي سجن في سجون العقيد الراحل معمر القذافي، وشارك في القتال إلى جانب تنظيم القاعدة في أفغانستان، قبل أن يعود لقتال القذافي الذي سقط إثر ثورة 17 فبراير (شباط) 2011.