إيران والدول الستة (أرشيف)
إيران والدول الستة (أرشيف)
الأحد 25 يناير 2015 / 00:50

تفاؤل إيراني بشأن التوصل لاتفاق نووي

أبدى الإيرانيون تفاؤلهم باستطاعتهم تنحية النزاع بشأن البرنامج النووي جانباً في المستقبل، بعد يومين من المباحثات مع الولايات المتحدة حول مستقبل هذا البرنامج.

وقال نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي لوسائل إعلام إيرانية اليوم السبت: "مازالت الخلافات قائمة، لكن كلا الجانبين يركزان على محاولة تهميشها".

وقال إنه يأمل في يظل الأمل قائما بالتوصل إلى اتفاق، وذلك عقب مباحثات مع نظيرته الأمريكية ويندي شيرمان.

وأجرت الولايات المتحدة وايران محادثات حول برنامج طهران النووي يوم الجمعة، على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس السويسري.

والتقى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف في دافوس، بينما التقى مبعوثيهما ويندي شيرمان وعباس عراقجي في زيوريخ.

وقال ظريف لوسائل إعلام إيرانية في دافوس بعد لقائه مع كيري "ناقشنا الحاجة إلى تسريع المفاوضات"، وأوضح أنهما اتفقا أيضاً على بذل جهد لمنع "تخريب" المفاوضات من جانب مجموعات معينة.

وقال إنهما ناقشا التفاصيل الفنية حول برنامج تخصيب اليورانيوم الإيراني وأجهزة الطرد المركزي، والتي يعتقد المجتمع الدولي أن الهدف منها تطوير سلاح نووي لإيران.

وكانت الولايات المتحدة قد أعربت عن اعتقادها بوجود "فرصة معقولة" للتوصل إلى اتفاق بشأن برنامج إيران النووي في الأشهر القادمة، حسبما قال مسؤول بارز في وزارة الخارجية الأمريكية يوم الأربعاء الماضي.