قوات مصرية متمركزة في ميدان التحرير (أرشيف)
قوات مصرية متمركزة في ميدان التحرير (أرشيف)
الأحد 25 يناير 2015 / 13:42

مصر: تشديد الإجراءات الأمنية في ذكرى 25 يناير

شددت السلطات المصرية إجراءات الأمن اليوم الأحد في الذكرى الرابعة لثورة 25 يناير (كانون الثاني) 2011، التي أسقطت نظام الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية أن "قوات الجيش نشرت 22 آلية عسكرية على جميع المداخل المؤدية إلى ميدان التحرير رمز الانتفاضة، كما أغلقت الطرق المؤدية للميدان".

واختفت احتجاجات الشوارع إلى حد كبير نتيجةً لحملة أمنية صارمة شنتها السلطات منذ 2013، عندما أعلن الجيش عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين، لكن اندلعت عدة مظاهرات هذا الأسبوع في القاهرة والإسكندرية.

وقال مصدر أمنى بمصر إن "ضابطي شرطة أصيبا جراء انفجار عبوة محلية الصنع في تمركز لقوات الأمن المركزي بميدان الألف مسكن بالقاهرة صباح اليوم الأحد"، وأضاف أن "الانفجار وقع في محيط نادي الشمس الرياضي".

تفريق تظاهرة 
وأضاف مصدر أمني آخر أن "الشرطة فرقت مجموعة من المتظاهرين حاولوا التجمهر في ميدان رمسيس بوسط العاصمة المصرية".

وقال شاهد إن "قوات الأمن ألقت القبض على نحو عشرة محتجين كانوا يحملون صور الرئيس السابق محمد مرسي في ميدان عبد المنعم رياض، المؤدي لميدان التحرير صباح اليوم الأحد".

وقالت الشرطة إن "محتجة قتلت قرب ميدان التحرير أمس السبت، وقتل عدة محتجين في ذكرى الانتفاضة العام الماضي".

وأثنى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في كلمة تلفزيونية مساء أمس على الرغبة التي أبداها المصريون في التغيير قبل أربع سنوات، لكنه قال إن "الصبر مطلوب لتحقيق كل أهداف الثورة".