يأمل الفلسطينيون بأن يساعدهم التغير الجزئي في تركيبة مجلس الأمن بتوفير دعم أكبر لمشروع قرارهم
يأمل الفلسطينيون بأن يساعدهم التغير الجزئي في تركيبة مجلس الأمن بتوفير دعم أكبر لمشروع قرارهم
الأحد 25 يناير 2015 / 14:52

مسؤول فلسطيني: مشاورات عربية تحدد موعد توجهنا لمجلس الأمن

قال مسؤول فلسطيني اليوم الأحد إن "موعد إعادة طرح مشروع القرار الفلسطيني على مجلس الأمن الدولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي سيتحدد بناء على مشاورات عربية مع الأطراف الدولية".

وذكر عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني أن "موعد التوجه مجدداً إلى مجلس الأمن متروك للجنة العربية المشكلة مؤخراً للتشاور مع الأطراف الدولية المختلفة".

وأضاف مجدلاني أنه بناء على نتائج ما ستجريه اللجنة العربية من مشاورات سيتم تحديد موعد إعادة طرح مشروع القرار الفلسطيني على مجلس الأمن، وفق أسس تضمن إنهاء الاحتلال الإسرائيلي عن جميع الأراضي المحتلة عام 1967 بما فيها القدس الشرقية وفق جدول زمني محدد.

وكان الفلسطينيون قدموا عبر الأردن نهاية الشهر الماضي مشروع قرار لمجلس الأمن، غير أنه فشل في الحصول على تأييد التسعة أصوات اللازمة من أعضاء المجلس البالغ عددهم 15 عضواً.

ويأمل الفلسطينيون في أن يساعدهم التغير الجزئي في تركيبة مجلس الأمن الذي تم مطلع هذا العام في توفير دعم أكبر لمشروع قرارهم، إلى جانب سعيهم أن تراكم خطوتهم الضغوط الدولية على إسرائيل.

مفاوضات السلام 
وتعارض الولايات المتحدة أي تحرك فلسطيني في المؤسسات الدولية، وتطالب بضرورة استئناف مفاوضات السلام الثنائية بين الفلسطينيين وإسرائيل للتوصل إلى حل.

وبهذا الصدد قال مجدلاني: "بالنسبة للجانب الفلسطيني فإن أي حديث عن المفاوضات وفق الصيغة القديمة والرعاية الأمريكية المنفردة أمر غير وارد لدينا".

وأضاف "نحن ندعو إلى صيغة مفاوضات في إطار مؤتمر دولي يحضره أعضاء مجلس الأمن الدائمين والأطراف والدولية والإقليمية، أما الصيغة السابقة للمفاوضات فلم تعد ممكنة لأنها تؤدي إلى ذات الحلقة المفرغة التي أوصلتنا إلى ما هو عليه الوضع الآن".