استمرار بيعها من خلال الإنترنت
استمرار بيعها من خلال الإنترنت
الأحد 25 يناير 2015 / 15:32

مكتبات إسرائيلية تلغي حدثاً ترويجياً لبيع "شارلي إيبدو"

قررت شبكة من المكتبات الإسرائيلية إلغاء حدث لتسويق العدد الأخير من إسبوعية شارلي إيبدو الفرنسية الساخرة يظهر فيها رسم قيل إنه يمثل النبي محمد.

وذكرت الإذاعة العامة أن شبكة متاجر "ستيماتسكي" لبيع الكتب تراجعت عن حدث لترويج العدد الجديد في فرع لها في منطقة تل أبيب وقررت إتاحة الحصول على العدد الجديد من الإسبوعية الفرنسية فقط عبر موقعها الإلكتروني.

ونقلت الإذاعة عن الشركة الإسرائيلية تأكيدها عدم تلقيها تهديدات أو ضغوطات بل شكاوى من زبائن من خارج منطقة تل أبيب بسبب عدم تمكنهم من شراء المجلة.

وقال موقع صحيفة يديعوت أحرونوت الإلكتروني إنه سيتم طرح العدد الجديد من شارلي إيبدو يوم الإثنين وسيتواصل حتى نفاد المخزون.

تحذيرات عربية
ونقل الموقع عن النائب العربي في البرلمان الإسرائيلي مسعود غنايم تحذيره للشبكة ورئيس الوزراء بنيامين نتانياهو أن طرح هذا العدد من المجلة للبيع قد يكون له عواقب وخيمة في إسرائيل.

وقال غنايم "هذه خطوة خطيرة جداً وغبية. هذه ليست حرية تعبير بل ضربة لأقدس مقدسات المسلمين مما سيثير غضب المسلمين والعرب في البلاد".

تعرضت أسبوعية شارلي إيبدو لهجوم في السابع من يناير (كانون الثاني) أدى إلى مقتل 12 شخصاً، وبعد أيام صدرت من جديد وعلى صفحتها الأولى رسم قيل إنه يمثل النبي محمد دامعاً، وأثار نشر هذا الرسم غضباً واحتجاجات وتظاهرات في عدد من الدول الإسلامية في آسيا وأفريقيا والشرق الأوسط، شهد بعضها صدامات دامية.

وشجب مسؤولون في هذه الدول حيث يمنع رسم النبي أو تصويره لأي غرض كان، إساءة استخدام حرية التعبير في ما اعتبروه إهانة لمشاعر المسلمين.