الأحد 25 يناير 2015 / 20:46

7 أسباب تدفعك لتناول الطعام مع الأسرة

24 - إعداد: يوسف محمد

يجهل الكثيرون أهمية اجتماع جميع أفراد الأسرة حول مائدة واحدة لتناول الطعام مرة واحدة في اليوم على الأقل، فهذه العادة تساعد على تعزيز الروابط الأسرية وتمنح أفرد الأسرة شعوراً بالدفء العاطفي وتوفر فرصة للحوار وتبادل الأفكار وحل المشاكل.

ويهمل الكثير من الآباء مشاركة أفراد أسرتهم مائدة الطعام لانشغالهم بأعمالهم، إلا أن من الضروري أن يحرص جميع أفراد الأسرة على التواجد حول المائدة من وقت لآخر.

وقدم موقع "هيتشيد ماغ" أهم الفوائد التي تدفعك لتناول الطعام مع باقي أفراد الأسرة.

1- تنمية الطفل
أظهرت دراسة أجرتها الدكتورة ألمودينا سيفيلا من كلية إدارة الأعمال بجامعة لندن وكريستينا بورا من جامعة سيفيل، أن الوقت الذي نقضيه مع أطفالنا يساعدهم للحصول على خبرة معرفية أكثر ويقوي أداءهم الأكاديمي.

2- تغذية أفضل
بينت إحدى الدراسات التي أجراها مختصون في طب الأطفال، بأن جلوس الآباء إلى المائدة مع الأبناء يحسن تغذية الأطفال ويشجعهم على تعلم عادات تناول الطعام بشكل صحي، بالإضافة إلى التقليل من احتمال إصابة الأطفال بالبدانة.

3- تقديم النصح
يعتبر اجتماع العائلة حول مائدة الطعام فرصة مناسبة لإسداء النصح للأطفال فيما يخص مستقبلهم، فعلى سبيل المثال تعلم أحد أطباء الأسنان خلال 18 عاماً الكثير من والده عن مهارات التسويق أثناء وقت العشاء، وهذا ما جعله يكتسب خبرة تمكن من خلالها أن يسخّر هذه المعلومات في تسويق منتجاته السنية بعد تخرجه من الجامعة.

4- تحسين المهارات اللغوية
إن استماع الأطفال لأحاديث الكبار أثناء تناول الطعام يزيد من مهاراتهم اللغوية ويغني مفرداتهم، وذلك كله يحدث أثناء تناولهم للعشاء مع آبائهم، فيتعلمون في سن مبكرة عبارات مثل "الحقوق المدنية" و"الديمقراطية" و"العدالة".

5- التعبير عن الآراء
يمثل الجلوس إلى المائدة فرصة ثمينة للأطفال للتعبير عن آرائهم، وعبر استماع الآباء لما يقولون، يتعلم الأطفال بأن آراءهم ذات أهمية، بالإضافة إلى تعلمهم آداب الاستماع للآخرين، والنتيجة تكون مذهلة عندما يكتشف الآباء بأن أطفالهم يمكنهم أن يشاركوا في نقاشاتهم.

6- بناء الشخصية
يعتبر اجتماع العائلة على المائدة فرصة كبيرة لتعليم الأطفال القيم والأخلاق بطريقة غير مباشرة، وكشفت إحدى الدراسات بأن الآباء الذين يتناولون الطعام مع آبائهم 5 مرات في الأسبوع على الأقل يربون أبناءهم على الأخلاق الحميدة.

7- تعلم عادات طعام صحية
تعتبر العائلات التي تتناول الطعام سوية أكثر ميلاً لتناول وجبات صحية، فالوجبات التي تحضر في المنزل أكثر صحية وتحتوي على عناصر غذائية أكثر كالخضار ويقدم إلى جانبها الفاكهة وغالباً ما تخلو من المشروبات الغازية.