الأحد 25 يناير 2015 / 23:37

الأردن يفتح ملف تلقي 6 جمعيات خيرية تمويلاً أجنبياً

24- عمان - ماهر الشوابكة

كشفت وزارة التنمية الاجتماعية الأردنية، اليوم الأحد، أنها فتحت تحقيقاً بملفات 6 جمعيات يشتبه بتلقيها تمويلاً أجنبياً دون الحصول على موافقة مجلس الوزراء أو الوزارة، مشيرة إلى أنه لم يتم اتخاذ أي قرار بحلها حتى الآن من قبل مجلس سجل الجمعيات الخيرية في الوزارة.

وأشارت في بيان صحافي إلى أنها أصدرت قراراً بحل 41 جمعية خيرية تتبع للوزارة خلال العام 2014، فيما وضعت 70 جمعية أخرى تحت إدارة الهيئات المؤقتة لحين تصويب أوضاعها.

وقالت الوزارة أنها أنذرت 75 جمعية خيرية أخرى لمخالفتها قانون الجمعيات الخيرية النافذ.

ولفت البيان إلى أن حل الجمعيات جاء لعدم مزاولة أعمالها بعد مرور عام على تأسيسها، أو لعدم وجود مقرات، لأو الإخلال بقانون الجمعيات النافذ.

وأكد البيان أن الوزارة تتابع أعمال الجمعيات عن كثب بشكل دوري، حيث تلقت الوزارة تلقت 195طلباً للتمويل الأجنبي، بقيمة 14 مليون دينار، إضافة إلى مليوني دينار تمويل أجنبي عيني، فيما قدمت الوزارة من موازنتها دعماً للجمعيات الخيرية في مختلف محافظات المملكة بواقع 288 ألف دينار خلال العام الماضي.

وأشار البيان إلى أن الوزارة سجلت 393 جمعية خيرية جديدة خلال عام 2014 ليبلغ عدد الجمعيات الخيرية العاملة في الأردن نحو 2896 جمعية خيرية تتبع لوزارة التنمية الاجتماعية.

وأضاف: "أن الوزارة تلقت 300 طلباً لحملات جمع التبرعات، إذ أصدرت الموافقات اللازمة لذلك حسب الأصول، كما تلقت الوزارة 365 طلباً للدعم فيما نفذت 250 دراسة مشاريع تخطيط".