الرئيس السوري بشار الأسد (أرشيف)
الرئيس السوري بشار الأسد (أرشيف)
الإثنين 26 يناير 2015 / 08:58

الأسد: إسرائيل قصفت سوريا دعماً للقاعدة

اتهم الرئيس السوري بشار الأسد إسرائيل بدعم التنظيمات الإرهابية في بلاده وأن القوات الجوية الإسرائيلية هى القوات الجوية لتنظيم القاعدة.

جاء ذلك في حوار للأسد مع مجلة فورين أفيرز الأمريكية، حسب ماذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا) أمس الأحد.

ورداً على سؤال للمجلة حول الأجندة الحقيقية لإسرائيل في سوريا حالياً، قال الرئيس الأسد: "إنهم يقدمون الدعم للجماعات المسلحة في سوريا... هذا واضح تماماً... كلما حققنا تقدماً في مكان ما، يقوم الإسرائيليون بالهجوم من أجل التأثير على فعالية الجيش السوري... هذا واضح جداً ولذلك يسخر بعض السوريين ويقولون... كيف يقال إن القاعدة لا تمتلك قوى جوية… في الواقع لديهم قوى جوية هي القوات الجوية الإسرائيلية".

ونقلت سانا عن الأسد قوله في الحوار، "حققنا بعض التقدم خلال السنتين الماضيتين لكن إذا سألتني عما إذا كانت الحرب تسير على نحو جيد أقول إن كل الحروب سيئة لأنها تنطوي على خسائر ودمار... السؤال الرئيسي هو ما هو العامل الذي كسبناه في هذه الحرب... ما كسبناه هو أن الشعب السوري رفض الإرهابيين وأظهر دعماً متزايداً لحكومته وجيشه".

يذكر أن سوريا تشهد قتالاً بين القوات الحكومية والمعارضة المسلحة وتنظيمات إسلامية أبرزها تنظيم داعش الذي يسيطر أيضاً على مساحات شاسعة في العراق .

واشارت تقارير لمنظمات الأمم المتحدة أن الصراع أودى بحياة اكثر من 170 الف شخص ونزوح نحو ثلاثة ملايين شخص إلى خارج سوريا فيما بلغ عدد النازحين داخل البلاد ستة ملايين شخص.