الاحتجاجات الأكثر دموية منذ انتخاب عبد الفتاح السيسي خلال الذكرى الرابعة لانتفاضة 2011 (24)
الاحتجاجات الأكثر دموية منذ انتخاب عبد الفتاح السيسي خلال الذكرى الرابعة لانتفاضة 2011 (24)
الإثنين 26 يناير 2015 / 09:12

مصر: مقتل 18 وإصابة 82 في الذكرى الرابعة لثورة 25 يناير

قالت وزارة الصحة المصرية "إن 18 شخصاً قتلوا أمس الأحد وأصيب 82 آخرون في الذكرى الرابعة للانتفاضة التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك"، وقالت وزارة الداخلية "إن أحد المجندين بين القتلى وإن خمسة ضباط بين المصابين".

ونظمت أمس الاحتجاجات الأكثر دموية منذ انتخاب عبد الفتاح السيسي رئيساً في يونيو (حزيران) وقابلت قوات الأمن التي ترتدي الزي الرسمي والزي المدني المحتجين بإطلاق النار بحسب شهود عيان، واستمرت الاحتجاجات حتى ساعة مبكرة من صباح اليوم الإثنين.

وقالت وزارة الصحة في بيان صدر الليلة الماضية "إن 15 من القتلى سقطوا في محافظات القاهرة والإسكندرية والجيزة وإن المصابين سقطوا في المحافظات الثلاث بالإضافة إلى محافظات كفر الشيخ والمنيا والمنوفية"، وأضافت أن 19 من رجال الأمن بين المصابين.

وقتل عشرات المحتجين في ذكرى الانتفاضة العام الماضي، واتخذت قوات الأمن تدابير مشددة وانتشرت في أنحاء العاصمة ومناطق أخرى،
وسقط أغلب القتلى أمس الأحد في حي المطرية بشمال شرق القاهرة وهو معقل لجماعة الإخوان، وقال شاهد من رويترز "إن القوات الخاصة أطلقت نيران المسدسات والبنادق على المحتجين".

وأغلقت قوات الأمن المركزي مدعومة بجنود في مركبات مدرعة الطرق الرئيسية في القاهرة، بما في ذلك الطرق المؤدية لميدان التحرير مهد انتفاضة 2011.

مثيرو شغب
ونقلت وكالة أنباء الشرق ألأوسط الرسمية عن المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء هاني عبد اللطيف قوله "إن الشرطة ألقت القبض على نحو 150 ممن وصفهم بمثيري الشغب"، لكن مصادر أمنية تقول "إن عدد من ألقي القبض عليهم أكبر من ذلك بكثير".

وظهرت مؤشرات على عدم الرضا قبل ذكرى الانتفاضة وبعد مقتل شيماء الصباغ التي تنتمي لحزب اشتراكي.

وشارك نحو ألف شخص في تشييع الناشطة الاشتراكية أمس الأحد في مدينة الإسكندرية الساحلية مرددين هتافات ضد الجيش والشرطة بحسب شاهد عيان، وقال المتحدث باسم وزارة الصحة "إن شيماء الصباغ أصيبت بطلقي خرطوش في الوجه والظهر".

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية لرويترز "إن تحقيقاً يجرى في الواقعة"، مضيفاً "لا أحد فوق القانون".

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن النيابة العامة أمرت بإخلاء سبيل 11 من أعضاء الحزب بضمان محال إقامتهم على ذمة التحقيق معهم بتهمة تنظيم مظاهرة دون إخطار مسبق للسلطات.