جانب من تظاهرات حركة بيغيدا في شوارع درسدن (أرشيف)
جانب من تظاهرات حركة بيغيدا في شوارع درسدن (أرشيف)
الإثنين 26 يناير 2015 / 10:07

ألمانيا: تناقص عدد المشاركين في تظاهرة "بيغيدا" المناهضة للإسلام

انخفض عدد المشاركين في تظاهرة نظمتها حركة أوروبيون وطنيون ضد أسلمة الغرب (بيغيدا) الألمانية المناهضة للإسلام في مدينة درسدن في شرق البلاد، بعد أن وصل العدد إلى مستوى قياسي قبل أسبوعين ربما عززه تعرض صحيفة شارلي إيبدو الفرنسية الساخرة لهجوم على يد متشددين مسلمين في باريس.

وهذه التظاهرة هي الأولى منذ استقالة لوتز باخمان من رئاسة الحركة بعد اكتشاف صورة له جعل نفسه فيها مثل هتلر وبعد أن نقلت تقارير وصفه اللاجئين بأنهم "حثالة" مما دفع المدعين العامين للتحقيق معه بتهمة التحريض على الكراهية.

وقالت الشرطة إن نحو 17300 شخص شاركوا في التظاهرة بعد أن بلغ عددهم 25 ألفاً في التظاهرة السابقة في 12 يناير (كانون الثاني).

مطالب
ولوح المتظاهرون بالعلم الألماني وحملوا لافتات كتب عليها شعارات مثل "ضد الأسلمة القسرية" وصفقوا لكاثرين أورتل أحد مؤسسي حركة بيغيدا حين طالبت "بطرد الإسلاميين والمتطرفين الدينيين وعم السماح لهم بدخول البلاد ثانية".

في المقابل قالت الشرطة إن نحو خمسة آلاف شخص شاركوا في التظاهرات المضادة في درسدن، أمس الإثنين، ودعوا إلى "الانفتاح والتسامح" وحملوا لافتات عليها عبارات "مرحباً باللاجئين".

وقال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير في مقابلة مع صحيفة (فيلت ام زونتاغ) إن تظاهرات بيغيدا المناهضة للإسلام تضر بسمعة ألمانيا في العالم.

دعوة
وقال إنه في "في ألمانيا تتم الاستهانة بالضرر الذي تسببت بها شعارات وملصقات بيغيدا العنصرية التي تحث على كره الأجانب".

ودعا رؤساء وزراء عدد من الولايات شرق ألمانيا عبر الصحيفة المزيد من الأجانب ليقصدوا ألمانيا التي تواجه نقصاً في اليد العاملة الماهرة ولديها واحداً من أقل معدلات الولادات في أوروبا.

وشددوا على أن ولايات ألمانيا الشرقية على وجه التحديد تحتاج إلى عدد أكبر من المهاجرين.