زعيم حزب سيريزا اليساري المعارض ألكسيس تسيبراس (أرشيف)
زعيم حزب سيريزا اليساري المعارض ألكسيس تسيبراس (أرشيف)
الإثنين 26 يناير 2015 / 11:37

زعيم اليسار اليوناني: فوزنا بالانتخابات نهاية التقشف

أشارت النتائج الجزئية للانتخابات المبكرة التي أجريت أمس الأحد، في اليونان، إلى فوز حزب سيريزا اليساري المعارض، ووصف زعيمه ألكسيس تسيبراس فوز الحزب هزيمة للتقشف ولبرنامج الإنقاذ الذي وضعه صندوق النقد الدولي والاتحاد الأوروبي.

وقال تسيبراس أمام آلاف من أنصاره في أول تصريحات له بعد أن أظهرت النتائج الجزئية أن حزبه في الطريق نحو الفوز إن "تفويض الشعب اليوناني يغلق دون شك دائرة التقشف المفرغة، تفويضكم يلغي بلا شك خطط التقشف والدمار، تفويض الشعب اليوناني جعل الترويكا من الماضي".

وأضاف "فوزنا مفيد للشعوب الأوروبية التي تحارب التقشف".

وأشارت توقعات رسمية إلى فوز سيريزا على المحافظين الذين يحكمون اليونان وإلى احتمال فوزه بشكل مطلق لكي يتولى الحكم بمفرده.

وقال تسيبراس إن "الحكومة اليونانية الجديدة ستكون مستعدة للتعاون والتفاوض لأول مرة مع الجهات المقرضة لنا من أجل التوصل لحل عادل ومفيد للجانبين".

وأضاف إنه سيسعى إلى تفادي أي مواجهة "مدمرة" مع الشركاء الأوروبيين.

وقال إن "أولويتنا هي استعادة كل الشعب اليوناني كرامته".

من جهته، اعتبر رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون أن فوز حزب سيريزا المعادي للتقشف سوف يزيد القلق الاقتصادي في أوروبا.

وقال متحدث باسم حزب سيريزا اليساري ومسؤول في الحزب الحاكم المحافظ إن رئيس الوزراء اليوناني أندونيس ساماراس اتصل بزعيم اليسار ألكسيس تسيبراس لتهنئته على فوزه بالانتخابات المبكرة الأحد.

كما هنأ الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الزعيم اليساري بفوزه بالانتخابات، وتعهد بالتعاون معه لدعم النمو والاستقرار في منطقة اليورو.