مشهد من أحد فيديوهات النحر التي ينفذها الجهادي جون (أرشيف)
مشهد من أحد فيديوهات النحر التي ينفذها الجهادي جون (أرشيف)
الإثنين 26 يناير 2015 / 14:05

بالصور: فريق كرة قدم بريطاني ساعد داعش في فيديوهات النحر

24 - إعداد: ريتا دبابنه

تتجه السلطات البريطانية إلى التدقيق في مشاركة خمسة أعضاء من فريق كرة القدم بريطاني، في صفوف تنظيم داعش الإرهابي بعد اعتناقهم الدين الإسلامي، وهم يخضعون اليوم لرقابة الاستخبارات، حيث يعتقد أنهم شاركوا في إنتاج ونشر فيديوهات النحر التي ينفذها "الجهادي جون" باسم التنظيم.

وذكرت صحيفة "دايلي ميل" البريطانية، أن اللاعبين الذين انتقلوا من بلدهم الأصلي (البرتغال) إلى لندن، كانوا بصدد احتراف كرة القدم، حيث تدرب أحدهم في نفس الأكاديمية التي تدرب فيها اللاعب البرتغالي المشهور كريستيانو رونالدو.





ولم يعرف بعد كيف تحول اللاعبون الخمسة، من شغف كرة القدم إلى الممارسات المتطرفة بعد انتقالهم لبريطانيا، حيث يعتقد أن بلدة "والثام ستو" (شمال شرق لندن)، التي كانوا يعيشون فيها تعتبر موطن لعدد من المتطرفين الإسلاميين في المنطقة.

تغريدة فاضحة
وأشارت الصحيفة إلى أن جهاز الاستخبارات البريطاني يعتقد أن هناك علاقة بين اللاعبين والجهادي جون (الذي ظهر في فيديوهات النحر). ففي شهر يوليو (تموز) من العام الماضي، قبل 39 يوماً من إعلان المصور الصحافي الأمريكي، جيمس فولي، كأول رهينة أجنبي يذبحه داعش، نشر اللاعب نيرو سارايفا تغريدة على حسابه في بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، تفيد معرفته المسبقة بمصير الصحافي.



أحد اللاعبين نيرو سارايفا



وقال في تغريدته: "رسالة لأمريكا، داعش يعد لفيديو جديد، شكراً لتقديم الممثلين"، وبعد مرور أكثر من شهر تم نشر فيديو ذبح فولي على موقع يوتيوب تحت عنوان "رسالة لأمريكا".



وذكرت الصحيفة، أن السلطات البريطانية تعتقد أن سارايفا وخليته شاركوا بطريقة ما في إعداد ونشر فيديوهات النحر التي ينشرها تنظيم داعش بقيادة الجهادي جون، القادم من لندن أيضاً، بحسب معلومات سابقة.