الإثنين 26 يناير 2015 / 19:29

الأمم المتحدة تعلن استئناف الحوار الليبي في جنيف

أعلنت بعثة الأمم المتحدة اليوم الإثنين، أن الأطراف الليبية عقدت اليوم جولة جديدة من الحوار، باستضافتها بمقر الأمم المتحدة في مدينة جينيف السويسرية، في إطار متابعة اللقاءات التي جرت في 14 و15 يناير (كانون الثاني) الجاري.

وقالت البعثة في بيان، تلقى 24 نسخة منه، أن المشاركين سيناقشون البنود المتفق عليها بالجولة السابقة، مشيرة إلى أن اجتماعات أخرى تضم ممثلين للمجالس البلدية والمحلية من مدن وبلدات الليبية، ستبدأ الأربعاء المقبل، لمناقشة تدابير بناء الثقة وسبل تنفيذها.

وكانت البعثة أعلنت البدء في مسارات أخرى في مرحلة لاحقة، تشمل ممثلين عن الأحزاب السياسية والشخصيات الاجتماعية والقبلية الليبية، علاوة عن الجماعات المسلحة.

وتعقد محادثات جنيف في محاولة لوقف الأزمة السياسية والعسكرية التي تكاد تعصف بليبيا، بعد مرور نحو 4 سنوات على الإطاحة بنظام العقيد معمر القذافي عام 2011، بثورة شعبية دعمها حلف شمال الأطلسي.

وعقدت جلسة المحادثات الأولى في جنيف بمشاركة وفد رسمي من مجلس النواب، الذي يتخذ من مدينة طبرق بأقصى الشرق الليبي مقراً له، بينما قاطعها المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته، والذي تسيطر حكومته التي تدعمها ميليشيات مسلحة على العاصمة الليبية طرابلس منذ شهر أغسطس (آب) الماضي.