أثار العدوان الإسرائيلي على غزة (أرشيف)
أثار العدوان الإسرائيلي على غزة (أرشيف)
الثلاثاء 27 يناير 2015 / 10:16

الرباعية الدولية تحث على التحرك بشأن الوضع الإنساني في غزة

قال مبعوثون من وسطاء اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط "إن من الضروري تحسين الوضع الإنساني المتردي في غزة، التي تضررت بشدة في العدوان الإسرائيلي العام الماضي على غزة".

وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية (معاً)، اليوم الثلاثاء، اجتمع مبعوثون من الرباعية التي تضم الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا في بروكسل اليوم الثلاثاء، لبحث فرص إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط، وأشاروا إلى أهمية التحاور عن كثب مع الشركاء العرب سعياً لتحقيق ذلك.

وتوقفت آخر محادثات بين اسرائيل والفلسطينيين في إبريل (نيسان) بعد شهور من المفاوضات العقيمة إلى حد كبير مع غضب الفلسطينيين من استمرار البناء الاستيطاني في الأراضي المحتلة وغضب إسرائيل من محاولات ضم حركة حماس إلى الحكومة الفلسطينية رغم أن الحركة ترفض حق إسرائيل في الوجود.

وقال بيان صدر بعد المحادثات إن مبعوثي الرباعية "أكدوا أيضاً الطابع الملح لتحسين الوضع الإنساني المتردي في غزة واتفقوا على ضرورة بذل كل جهد لتشجيع إنجاز تعهدات المساعدة التي قدمت في مؤتمر القاهرة لإعادة إعمار غزة في أكتوبر (تشرين الأول) من العام الماضي".

وجمع مؤتمر القاهرة أكثر من خمسة مليارات دولار لمساعدة الفلسطينيين، بعد الحرب المدمرة في القطاع الساحلي الصغير، التي استشهد خلالها اكثر من 2100 فلسطيني وقتل 73 إسرائيلياً أغلبهم من الجنود.