الثلاثاء 27 يناير 2015 / 19:53

فابيوس: الكويتيون سيمنحون التأشيرة فرنسا خلال 48 ساعة من تقديمها

أكد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، إنه من حق إيران امتلاك الطاقة النووية بنسبة 100% أما القنبلة النووية "فلا"، مشيراً أن إقرار عقوبات إضافية على إيران قد تكون له نتائج سلبية.

وأضاف فابيوس خلال مؤتمر صحافي عقد اليوم مع نظيره الكويتي الشيخ صباح الخالد الصباح، إن هناك مفاوضات تجرى حالياً بين مجموعة 5+1 من جهة، وإيران من جهة أخرى، وهي مفاوضات صعبة ومعقدة تقنياً.

وحول تأشيرة دخول الكويتيين فرنسا، قال فابيوس أن الكويتيين سيمنحون التأشيرة إلى فرنسا خلال 48 ساعة من تقديمها كحد أقصى، مضيفاً: "أننا أجرينا تجربة على هذه الآلية مع الصين العام الماضي، وأثبتت نجاحاً كبيراً".

من جانبه، قال وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد الصباح، إن المباحثات الكويتية الفرنسية تناولت الأوضاع في المنطقة والتطورات الإقليمية والدولية، مشيداً بالدور البناء والإيجابي الذي تقوم به فرنسا من خلال عضويتها في مجلس الأمن، لإعادة استئناف مفاوضات عملية السلام والأزمة السورية والأوضاع في العراق وليبيا واليمن.

وأضاف أن فرنسا شريك اقتصادي مهم للكويت، فهي تحتل المرتبة العاشرة من ناحية حجم التبادل التجاري والذي وصل ما يقارب ملياري دولار يضاف إليها قيمة الاستثمارات الكويتية والتي تحتل المرتبة الثالثة أوروبياً، والبالغة أكثر من 11 مليار دولار.

كان وزير خارجية الكويت الشيخ صباح الخالد الصباح وقع مع نظيره الفرنسي لوران فابيوس، إعلان نوايا لتدعيم التعاون اللغوي، وذلك في إطار التعاون الثقافي بين البلدين.

كما وقع مذكرة تفاهم لإقامة مشروع تحلية المياه من خلال الطاقة الشمسية بين معهد الكويت للأبحاث العلمية ومجموعة سنترال سوبيليك جامعة بيربينيان.