الرئيس التركي (أ ف ب)
الرئيس التركي (أ ف ب)
الثلاثاء 27 يناير 2015 / 19:44

تركيا: حملة اعتقالات جديدة في قضية التنصت على الحكومة

أطلقت السلطات التركية اليوم الثلاثاء سلسلة اعتقالات جديدة استهدفت 26 شرطياً، يشتبه في ضلوعهم في عمليات التنصت غير المشروع على أعضاء من الحكومة بينهم الرئيس رجب طيب أردوغان، كما أفادت وكالة أنباء الأناضول الحكومية.

ويتهم المشتبه بهم الذين أوقفوا في مدينة أزمير و12 محافظة أخرى، بالانتماء إلى منظمة إجرامية وتزوير وثائق رسمية وانتهاك الحياة الخاصة.

وتندرج هذه الحملة في إطار سلسلة توقيفات جرت منذ يوليو (تموز) 2014، وتم خلالها الاستماع إلى إفادات شرطيين وموظفين رسميين في القضية نفسها.

وترتبط هذه العمليات بفضيحة الفساد التي طالت السنة الماضية أردوغان وعائلته ووزراءه، لاسيما عبر التنصت الهاتفي.

ويتهم أردوغان الداعية فتح الله غولن، أحد حلفائه السابقين والمقيم في الولايات المتحدة، بأنه دبر هذه الفضيحة في إطار مؤامرة تهدف إلى الإطاحة بحكومته.

ورداً على ذلك، كثف أردوغان عمليات التطهير في الشرطة والقضاء حيث هناك الكثير من العناصر المحسوبة على غولن.

وكما يحصل في الحملات السابقة، أعلن عن التوقيفات اعتباراً من الإثنين شخص غامض يدعى فؤاد افني على حسابه في تويتر، ومنذ أشهر تدور تكهنات في تركيا حول هوية هذا المصدر المطلع جداً، ويقول البعض إنه قد يكون مسؤولاً بارزاً في الحكومة.

وأمرت محكمة في أنقرة الأسبوع الماضي بحجب هذا الحساب وفتح مدع تحقيقاً لمعرفة هوية مستخدمه، الذي تمكن من تجاوز هذا المنع عبر تغيير عنوان الإنترنت بانتظام.