الثلاثاء 27 يناير 2015 / 20:22

إقصاء 43 جندياً من المخابرات الإسرائيلية

24 ـ معتز أحمد ابراهيم

قرر قائد وحدة التنصت رقم 8200 التابعة لشعبة الاستخبارات العسكرية "أمان"، إقصاء جنود الاحتياط الـ43 الذين وقعوا في سبتمبر (أيلول) 2014، على رسالة أعربوا فيها رفضهم مواصلة خدمة الاحتياط في صفوف هذه الوحدة، بسبب نشاطاتها ضد الفلسطينيين بالمناطق المحتلة.

ووصف قائد الوحدة توقيع هذه الرسالة بـ"تجاوز الخطوط الحمراء".

وكان هؤلاء الجنود بعثوا برسالتهم هذه إلى كل من رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو، ورئيس هيئة الأركان العامة الجنرال بني جانتس، ورئيس شعبة "أمان" اللواء أفيف كوخافي، معلنين فيها رفضهم المشاركة في العمليات ضد الفلسطينيين.

ومن بين الموقعين على الرسالة ضابط برتبة رائد، وضابطان برتبة رقيب في الاحتياط، وعناصر استخباراتية أخرى بينهم ضباط قاموا بمهمات في فرق استخباراتية.

وقالت صحيفة "هاآرتس" في تقرير لها نشرته على موقعها على الإنترنت أن الموقعين على الرسالة، قالوا إن الأسباب التي دفعتهم إلى رفض الخدمة هي أن سلاح الاستخبارات جزء لا يتجزأ من السيطرة العسكرية على المناطق المحتلة، ولا يوجد رقابة على كيفية "جمع" المعلومات الاستخباراتية التي تستخدم ضد الأبرياء، ومن أجل المطاردة السياسية وزرع التفرقة داخل المجتمع الفلسطيني بواسطة تجنيد المتعاونين أو ما يعرف بـ"العملاء".