الثلاثاء 27 يناير 2015 / 20:47

لماذا توقف الكثير من الشباب عن متابعة برامج التلفزيون؟

24 - إعداد - يوسف محمد

ينحسر عدد متابعي التلفزيون بشكل متزايد يوماً بعد يوم، ولا تقتصر هذه الظاهرة على الشباب، وإنما المسنين أيضاً الذين باتوا يفضلون متابعة برامجهم المفضلة على الإنترنت، لما توفره العديد من المواقع من خيارات متنوعة تقدم الفائدة والمتعة في الوقت نفسه.

وأظهرت دراسة أمريكية أجريت على أكثر من 4709 شخصاً تتراوح أعمارهم بين 18 و 80 عاماً، بأن نسبة متابعي التلفزيون لم تتجاوز 46%، ويبدو أن خدمات مثل "نيت فليكس" و "هولو" خفّضت من مشاهدة القنوات التلفزيونية التقليدية بشكل ملحوظ، إذ لم تتجاوز ساعات متابعتها بين نسبة كبيرة من الشباب 4 ساعات أسبوعياً.

ومن الأهمية بمكان الأخذ بالاعتبار نوعية البرامج التي تعرض، إذ من الصعب أن ينحسر الاهتمام ببرامج معينة تبثها القنوات التلفزيونية، وتبقى برامج الموسم الحالي هي المفضلة لدى الكثير من المشاهدين، ويستخدم 37% من البالغين الأمريكيين خدمة الإنترنت لمشاهدة بعض البرامج مرة ثانية.

كارثة للقنوات التلفزيونية
ويمكن أن يمثل عزوف الكثير من الشباب عن متابعة البرامج على التلفزيون، والاستعاضة عنها بما تقدمه مواقع الفيديو على شبكة الإنترنت، كارثة للقنوات التلفزيونية، إلا أن القائمين على هذه القنوات لن يعجزوا عن الحد من انتشار هذه الظاهرة، بحسب صحيفة بيزنس إنسايدر الأمريكية.

وتوضح مؤسسة فورستر في تقرير لها بعنوان "الإفادة من متابعي البرامج والأفلام" بأن القنوات التلفزيونية التقليدية لا تزال تحظى بأكبر عدد من المشاهدين من غالبية الأعمار، ولكي تزيد من شعبيتها، عليها أن تُعدّ برامج رديفة لما تبثه على الإنترنت عبر نشرها لملخصات عن البرامج والأفلام.

ويضيف كاتب تقرير مؤسسة فوستر جيم نايل، أن الشركات الإعلامية بدأت بالفعل في نشر مقاطع وملخصات ترويجية لبرامجها وأفلامها على مواقع الإنترنت، وذلك بهدف بناء قاعدة جماهيرية لقنواتها التلفزيونية والبرامج التي تقدمها، وبالتالي ستزداد مبيعاتها من الإعلانات التي ستنتشر على نطاق واسع من القنوات والمواقع الإلكترونية.