الأربعاء 28 يناير 2015 / 15:51

"أبوظبي للثقافة": انطلاق سلسلة ملتقى متحف زايد الوطني

انطلقت أولى جلسات سلسلة "ملتقى متحف زايد الوطني" الحوارية، تحت عنوان "متحف وطني، هوية وطنية"، في منارة السعديات، حيث تعقد الجلسات الحوارية تمهيداً لافتتاح متحف زايد الوطني، وترأس الجلسة الأولى المستشار الثقافي في وزارة شؤون الرئاسة، زكي نسيبة، ومدير المتحف البريطاني، نيل ماكغريغور، وأدارتها مدير مشروع متحف زايد الوطني، في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، سلامة الشامسي.

متحف زايد الوطني سيكون بمثابة صرح وطني يروي حكاية الإمارات وتحولها إلى دولة حديثة

وتتضمن سلسلة "ملتقى متحف زايد الوطني"، التي تنظمها هيئة أبوظبي للثقافة، 4 جلسات حوارية هذا العام، خلال الفترة من شهر يناير(كانون الثاني) وحتى مايو(أيار)، حيث تُعقد الجلسة التالية تحت عنوان "الإمارات، تاريخ عريق" في 18 فبراير (شباط)، توليها الجلسة الثالثة بعنوان "القادة: الشيخ زايد بن خليفة آل نهيان والشيخ شخبوط بن سلطان آل نهيان والشيخ زايد بن سلطان آل نهيان" في 18 مارس (آذار)، وتعقبها جلسة "زايد: رؤية وحقيقة" في 16 أبريل (نيسان).

 فيما تقام آخر الجلسات الحوارية ضمن سلسلة الملتقى تحت عنوان "الخطة الخمسية" في 20 مايو (أيار) 2015.

ويروي متحف زايد الوطني حكايات توثق تاريخ دولة الإمارات، من خلال سرد لحياة ومآثر الوالد والمؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وسيوفر الملتقى منصة للحوار والنقاش حول مواضيع مختلفة، وتقام فعالياته في مختلف أنحاء إمارة أبوظبي، مثل منارة السعديات، وقصر الحصن ومتحف قصر العين.

يذكر أن متحف زايد الوطني سيكون بمثابة صرح وطني، يروي حكاية الإمارات وتحولها إلى دولة حديثة، تحت قيادة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وذلك ضمن السياق التاريخي للمنطقة والعالم.

كما سيتيح المتحف لزواره، التعرف على مجموعات من القطع الفنية والمقتنيات من الثقافات القديمة، والمعاصرة لدولة الإمارات، والتي يرتبط تاريخها بمنطقة الشرق الأوسط وباقي أنحاء العالم.