عنف الإخوان في إحياء ذكرى ثورة يناير (المصدر)
عنف الإخوان في إحياء ذكرى ثورة يناير (المصدر)
الأربعاء 28 يناير 2015 / 14:59

مصدر لـ24: "الإخوان" دفعت المال لتصعيد الأحداث في 25 يناير

24 - القاهرة - أميرة عبده

كشف مصدر مطلع على كواليس تنظيم الإخوان المسلمين أن "الجماعة قدّمت تمويلات لمتظاهري الذكرى الرابعة لثورة 25 يناير 2011، قبل أيام من حصولها".

وتابع المصدر في تصريحات خاصة لـ24: "الجماعة استخدمت المال، لتجنيد عدد من الشباب ممن لا هوية أو رؤية سياسية لهم، فضلاً عن افتقادهم للانتماء الوطني، وفي الوقت ذاته غير معروفين لأجهزة الأمن، وذلك لتصعيد الأحداث وتأجيج المشهد خلال ذكرى 25 يناير".

تورط قوى ثورية
وأشار المصدر إلى "تورط بعض القوى الثورية، دون إدراك مباشر منهم، في إنجاح ذلك الهدف الإخواني، من خلال انزلاقهم إلى الأحداث والتورط في تصعيد أعمال العنف"، فيما لم يُحدد حجم التمويل الذي أنفقته الجماعة على تلك التظاهرات.

ونظّمت عناصر جماعة الإخوان المسلمين فعاليات احتجاجية، خلال ذكرى ثورة يناير قبل أيام، حاولت من خلالها إثارة الفوضى وأعمال العنف بالعاصمة المصرية القاهرة، في الوقت الذي نجحت فيه قوات الأمن في إحكام سيطرتها وإلقاء القبض على العديد من المتورطين في أعمال عنف وإرهاب، من المنتمين للجماعة.

حقيقة الإخوان
إلى ذلك، شدد المصدر على ضرورة "أن تعي القوى والحركات الثورية حقيقة سياسة الإخوان، التي تسعى لاتخاذهم وسيلة لتحقيق أهدافها"، مشيراً إلى أن "الجماعة قد سبق وقفزت على ثورة 25 يناير واختطفتها من أصحابها، إذ لم تكتفِ بذلك وإنما حافظت على النظام القديم للرئيس الأسبق حسني مبارك، ورفضت مطالبات البعض بإعادة هيكلة الداخلية بل ودافعت عنها، ظناً منها أنها ستقدم لها فروض الولاء والطاعة كما كانت تفعل مع النظام السابق".