الأربعاء 28 يناير 2015 / 15:36

أبل تعلن عن الأرباح الفصلية الأكبر في تاريخها

24- تكنولوجيا

أعلنت شركة أبل عن أكبر أرباح فصلية لشركة عامة على الإطلاق، وكانت مبيعات هاتف آي فون القياسية وراء الارتفاع الكبير في الأرباح.

وذكرت أبل أنها حققت ربحاً صافياً قدره 18 مليار دولار في الربع الأول من سنتها المالية، وفقاً لشركة الخدمات المالية الأمريكية "ستاندرد آند بورز".

وكانت المبيعات القياسية لهاتف آي فون وراء هذه النتائج التاريخية لأبل، حيث باعت الشركة 74.5 مليون وحدة في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الفائت، وهذا الرقم أكبر بكثير من توقعات معظم المحللين.

وفي مؤتمر عبر الهاتف مع المحللين الماليين، قال الرئيس التنفيذي لشركة أبل تيم كوك إن الطلب على الهواتف كان "مذهلا".

ومع ذلك، لا تزال مبيعات "آي باد"، مخيبة للآمال، حيث انخفضت بنسبة 18 % في عام 2014، مقارنة بالعام السابق.

ويرى مراقبون أن الطلب على هاتف "آي فون 6 بلس"، ساعد في دفع الأرباح وزيادة هامش الربح الإجمالي لهواتف آي فون – أو مقدار ما تربحه أبل من الهاتف الواحد – بنسبة 2 إلى 39 %.

ومع ذلك، لم تكشف أبل عن مقدار مبيعات هواتف "آي فون 6" والطرازات الأخرى. هذا، وقد ارتفعت أسهم أبل أكثر من 5 % في التعاملات بعد إغلاق الأسواق الأمريكية.

كما نمت إيرادات أبل إلى 74.6 مليار دولار في عام 2014، بزيادة 30 % عن العام السابق. وكانت المبيعات في الصين قد بلغت 16 مليار دولار في عام 2014، بزيادة 70 % عن العام السابق، وهو يعادل تقريبا 17 مليار دولار من المبيعات التي سجلتها الشركة في أوروبا العام الماضي.