جانب من الملتقى الإعلامي السادس عشر الذي تنظمه دائرة القضاء أبوظبي (من المصدر)
جانب من الملتقى الإعلامي السادس عشر الذي تنظمه دائرة القضاء أبوظبي (من المصدر)
الأربعاء 28 يناير 2015 / 20:01

101 من أصل 155 جهة حكومية في أبوظبي لديها قضايا بالمحاكم

24 - أبوظبي - أحمد سعيد

أعلنت إدارة القضايا الحكومية بدائرة قضاء أبوظبي عن المبالغ المحكوم بها ضد الجهات الحكومية خلال الخمس سنوات الماضية منذ بداية 2010 وحتى نهاية 2014، والبالغ قيمتها 320 مليون و415 ألف درهم، وذلك من أصل 3 مليار و 100 مليون و 314 ألف درهم، مشيرة إلى أن "101 جهة حكومية في إمارة أبوظبي لديها قضايا لدى محاكم الإمارة".

وأشار رئيس قسم قضايا الحكومة في المنطقة الشرقية المستشار حسن سالم الراشدة خلال الملتقى الإعلامي الشهري الذي تنظمه دائرة القضاء أبوظبي، أن "المبالغ المحكوم بها لصالح الجهات الحكومية بلغت نحو مليارين و779 مليون و898 ألف درهم".

القضايا الجديدة
وبين المستشار الراشدة، أن "إجمالي الدعاوى الجديدة الواردة خلال الخمس سنوات الماضية بلغ 5 آلاف و651 قضية، بالإضافة إلى الدعاوى المتداولة من الأعوام السابقة، بواقع ألف و744 قضية الجهة الحكومية مدعية و3 آلاف و907 قضية الجهة الحكومية مدعى عليها، تنوعت الدعاوى الواردة لكن أحتلت الدعاوى المالية أعلى نسبة في الوارد بنسبة 40%، تلتها دعاوى التعويض بنسبة 30%، والدعاوى الإيجارية نسبة 15%، والخطأ الطبي 9%".

وذكر أنه "بلغ إجمالي عدد الأحكام القطعية 3 آلاف و460 حكم، منهم ألفان و522 حكم لصالح الجهات الحكومية، و938 حكم ضد الجهات الحكومية"، مشيراً إلى أن "الجهات الحومية قامت خلال الخمس سنوات الماضية المطالبة بـ مليار و 50 مليون و 416 ألف درهم، فيما حكم لصالحها بـ 650 مليون و430 ألف درهم".

اختصار الوقت
ومن جانبه أشار رئيس قسم قضايا الحكومة في أبوظبي المستشار ناصر باصليب، إلى أن "الإدارة قامت بعدة خطوات تنموية في إطار تحقيق هدف الوصول إلى تقديم خدمات عالمية الجودة والتيسير على أطراف النزاع واختصار الوقت وسرعة إنجاز القضايا، إذ تم استحداث مكتب التدقيق والرقابة بإدارة قضايا الحكومة، وغرف متخصصة بإدارة قضايا الحكومة".

إدارة القضايا
ويذكر أن"إدارة قضايا الحكومة تنوب عن حكومة إمارة أبوظبي أو إحدى الدوائر التابعة لها أو الهيئات أو المؤسسات العامة المحلية في الإمارة أو الشركات المملوكة لها أو التي تملك فيها ما لا يقل عن 51 % من رأس مالها، فيما يرفع منها أو عليها من قضايا أمام محاكم دائرة القضاء أو أية محاكم أخرى داخل الدولة مع تقديم الطلبات وصحف القضايا وإبداء الدفاع، وبوجه عام كل ما تتطلبه مباشرة القضايا أمام المحاكم على اختلاف أنواعها ودرجاتها".

ونص قرار الإنشاء على أن "الإدارة تنوب عن حكومة الإمارة فيما يرفع منها أو عليها من قضايا لدى هيئات التحكيم في الداخل أو أية هيئة منحت اختصاصاً قضائياً أو أية لجان قضائية، إضافة إلى جميع الاختصاصات القانونية والقضائية والإجرائية والتنفيذية المتصلة بطبيعة العمل، وأية مهام أخرى ذات علاقة بطبيعة العمل تكلف بها من الرئيس أو وكيل الدائرة".