الحضور التركي والقطري يهدد بإفشال اجتماع دول الجوار الليبي في أديس أبيبا(اليوم السابع)
الحضور التركي والقطري يهدد بإفشال اجتماع دول الجوار الليبي في أديس أبيبا(اليوم السابع)
الأربعاء 28 يناير 2015 / 18:02

دول عربية وافريقية تقاطع اجتماع "الجوار الليبي"

قاطعت الوفود المصرية والإماراتية والسعودية والليبية والغينية، اجتماع مجموعة الاتصال الأفريقية الخاصة بليبيا، الأربعاء، المقام في أديس أبابا وفق ما نقلت"اليوم السابع"، من العاصمة الأثيوبية ، بمناسبة القمة الأفريقية المنعقدة بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

اجتماع دول الجوار الليبي دون حضور ممثل الحكومة الليبية ورفض مصر والإمارات والسعودية وغينيا

وأكدت الصحيفة أن الاجتماع المقام بمقر الاتحاد الأفريقى على مستوى وزراء الخارجية، شهد اعتراض الدول المنسحبةعلى دعوة "مفوضية   الاتحاد الأفريقى، قطروتركيا، لحضور الاجتماع دون التشاور مع الدول الأفريقية المعنية".

إصرار مصري
ونقلت الصحيفة عن مصادر من الوفد المصري، أنه لايحق للمفوضية "دعوة أى دولة دون الرجوع للدول الأفريقية صاحبة السيادة فى تحديد مسار الدعوات للمشاركين فى أى من فعاليات القمة الأفريقية".

وشدّدت المصادر حسب اليوم السابع، على تمسك مصر بضرورة تضافر الجهود الدولية والإقليمية لحل الأزمة الليبية، شريطة أن يكون ذلك بالتوافق بين المعنيين بالأزمة، وأن مصر التى أطلقت آلية دول الجوار الليبى ما زالت مستمرة فى مساعيها مع الدول الأعضاء للتوصل إلى حل سلمى وسياسى يُبعد ليبيا عن شبح الحرب الأهلية، مع التمسك بالشرعية الليبية الممثلة فى البرلمان والحكومة المعترف بها دولي".

وأضاف الصحيفة أن "وزير الخارجية سامح شكرى، عارض بشدة مشاركة تركيا وقطر فى اجتماع لجنة الاتصال الدولية، المشكلة بقرار من مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي فى سبتمبر(أيلول)2014".

محاولات فاشلة
وقالت الصحيفة إن مصر اعترضت منذ فترة في مذكرة رسمية على المشاركة التركية القطرية، أما وزير الخارجية اللّيبي، محمود الدايري فرفض باسم حكومته رسمياً أي مشاركة لتركيا وقطر، هذا الاجتماع .

ورغم محاولات المفوضية محاولات "إثناء مصر وليبيا والدول المقاطعة، عن قرارها، إلا أن كل هذه لمحاولات باءت بالفشل، بعد تمسك مصر بموقفها".