الرئيس المصري يلتق وزير الري (أرشيف)
الرئيس المصري يلتق وزير الري (أرشيف)
الأربعاء 28 يناير 2015 / 20:43

مصر: السيسي يشدد على إقامة مجتمع تنموي متكامل

24 - القاهرة - يوسف حماد

اجتمع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم الأربعاء، بمقر رئاسة الجمهورية، بكلٍ من وزير الموارد المائية والري الدكتور حسام الدين مغازي، ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور عادل البلتاجي.

وتم خلال الاجتماع استعراض سير العمل في تنفيذ مشروع استصلاح المليون فدان، والذي يأتي كمرحلة أولى للمشروع القومي لاستصلاح واستزراع أربعة ملايين فدان.

وعرض وزير الزراعة المناطق التي تم اختيارها للاستصلاح، بالإضافة إلى سبل طرح وتوزيع الأراضي، والبدائل المختلفة لعملية الاستصلاح، بينما عرض وزير الموارد المائية والري تطور العمل بالنسبة لعملية حفر وتجهيز آبار المياه الجوفية في مناطق الاستصلاح المختلفة.

وخلال الاجتماع، شدد الرئيس المصري، على أهمية العمل على إقامة مجتمع تنموي متكامل في مناطق الاستصلاح الجديدة يتضمن المساكن اللازمة لإقامة المواطنين، وتوفير الخدمات والمرافق الأساسية، وتوفير نظم النقل اللازمة لتوزيع السلع والمحاصيل، بما يساهم في إنجاح مشروع استصلاح المليون فدان، وفي تخفيف التكدس السكاني في الوادي الضيق.

كما تناول الاجتماع الجهود التي تقوم بها الوزارتان لإزالة التعديات على الأراضي الزراعية ومجرى نهر النيل، لاسيما في ضوء الحملة الوطنية لإنقاذ النيل، والتي تم إطلاقها مؤخراً عقب ارتفاع معدلات التعديات والتلوث في المجاري المائية.

ووجه السيسي، بمتابعة جهود إزالة التعديات والتعامل بكل حسم مع المخالفين طبقاً للقانون، مشدداً على أهمية الحفاظ على الأراضي الزراعية وحماية نهر النيل من الهدر والتلوث.