الأربعاء 28 يناير 2015 / 20:28

افتتاح فعاليات الدورة الـ46 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب

24- القاهرة- آية فؤاد

تنطلق اليوم الأربعاء فعاليات الدورة الـ46 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، والتي تقام خلال الفترة من 28 يناير (كانون الثاني) إلى 12 فبراير (شباط) المقبل، وتحل فيها السعودية كضيف شرف.

وتقتصر فعاليات المعرض اليوم على تفقد صالة العرض الرئيسة فقط، فيما تم تأجيل نشاط مخيم الفنون فضلاً عن الحفلات التراثية المقرر أن تحييها فرق فنية مصرية، إلى أن تنتهي فترة الحداد على العاهل السعودي الراحل الملك عبدالله بن عبد العزيز بعد 7 أيام من وفاته.

ويبلغ عدد الدول المشاركة في المعرض 26 دولة، منهم تسعة عشر دولة عربية، وسبعة دول أجنبية، بينما يبلغ عدد الناشرين 850 ناشراً منهم 50 ناشراً أجنبياً، و250 ناشراً عربياً، و550 ناشراً مصرياً، و 100 كشك بسور الأزبكية.

ويرفع المعرض في دورته الحالية شعار "الثقافة والتجديد"، الذي اختير بناءً على رغبة الهيئة العامة للكتاب، إذ رأت أن الثقافة في هذا العصر بحاجة إلى ذلك التجديد، والذي يشمل تجديد الخطاب الديني، بينما اختيرت شخصية المعرض لتكون "الإمام محمد عبده" والذي يعد من كبار العلماء التنويريين، الذين أضافوا للفكر الإسلامي الوسطي في مصر.

الكتاب هديتك

وابتكر المعرض هذا العام عدة أساليب للتقرب من القارئ العربي، إذ تطلق الهيئة العامة للكتاب داخل المعرض فكرة "الكتاب هديتك"، والتي تتمحور حول جعل الكتاب هدية في أي مناسبة، وسيتم إطلاق تلك المبادرة بالتزامن مع بدء المعرض.

وأكد رئيس الهيئة العامة للكتاب أحمد مجاهد أن هذا العام سيشهد تسهيلاً على زوار المعرض، إذ ستتاح الخرائط وأسماء الكتب والمكتبات التي تصدرها، على الموقع الإلكتروني الخاص بالموقع، آو من خلال تطبيق جديد على الموبايل اسمه "عم أمين"، بالإضافة إلى تفعيل فكرة الناشر شريف بكر "Cairo calling" التي سيتم خلالها إتاحة حلقة وصل بين الناشرين العرب والأجانب، وذلك من أجل ترجمة الكتب والروايات من وإلى العربية.

واعتبر أن عودة الناشرين الأجانب للمعرض خطوة إيجابية تبرز الدور الذي لعبته مصر ثقافياً في الآونة الأخيرة، خاصة في حضورها المشرف داخل معرض فرانكفورت الذي أقيم بألمانيا منذ عدة أشهر، ليعيد الثقة في ريادة مصر الثقافية، وهو الأمر الذي أجبر الناشرين الأجانب على عودة التعامل مرة أخرى مع مصر، إذ سيحضر نائب رئيس معرض فرانكفورت شخصيًا، إلى جانب مشاركة 14 دور نشر هندية، وهو الأمر الذي يعد سابقة في تاريخ المعرض.

وشدد مجاهد على أن المعرض مؤمن بشكل قوي، وأن وسائل المواصلات متوفرة لتسهيل الوصول إليه، متوقعاً أن يتجاوز زوار المعرض هذا العام المليون زائر.