الأربعاء 28 يناير 2015 / 21:07

الإعلام الإسرائيلي: رد حزب الله ليس مفاجئاً

24- معتز أحمد ابراهيم

قالت القناة العاشرة الإسرائيلية في تقرير اليوم الأربعاء، إن كلاً من إسرائيل وحزب الله، غير معنيين بتدهور الأوضاع إلى حرب شاملة، وبالتالي فإن حزب الله بحث عن رد على هجوم القنيطرة يمكن لإسرائيل احتواؤه، في حين تنوي إسرائيل الرد دون الانجرار إلى حرب شاملة قبل الانتخابات بشهر ونصف.

وبحسب القناة العاشرة الإسرائيلية، فإن حزب الله سعى للقيام بعملية خاصة يستطيع من خلالها الظهور بصورة المنتقم من جهة، وإمكانية احتواء إسرائيل وعدم مبادرتها للقيام بعملية عسكرية من جهة أخرى.

وكشف التقرير أن هناك توجهاً استراتيجياً في إسرائيل الآن يسعى إلى الرد وبقوة على حزب الله، والذي يتزعمه وزير الدفاع موشيه يعالون.

وأضاف التقرير أن يعالون سيعرض على رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، خلال الساعات المقبلة قائمة بالأهداف التي يجب أن تبادر إسرائيل بضربها، من أجل "شل" قدرة حزب الله العسكرية تماماً.

من جهته، قال المحلل العسكري للقناة الإسرائيلية الثانية، روني دانيئيل، أن العملية لم تكن مفاجئة سوى في توقيتها، وأن تصعيد الأوضاع على الحدود الشمالية بالمناطق الممتدة بين هضبة الجولان والحدود اللبنانية كان متوقعاً.

وأوضح دانيئيل أن التصعيد في هذه المنطقة لم يحصل نتيجة استهداف القافلة في القنيطرة السورية قبل أسبوع، وإنما بعد استكمال إيران وسوريا وحزب الله منظومة بناء القدرات العسكرية لتنظيمات شبيهة بالحزب في الجولان، بهدف فتح جبهة ثانية ضد إسرائيل.

وأضاف أنه منذ عملية القنيطرة كان واضحاً أن حزب الله سيرد انتقاماً على استهداف قادته العسكريين، وذلك بأمر من إيران أو بإيحاء منها، والسؤال كان متى وأين سيرد.