الأربعاء 28 يناير 2015 / 23:15

إسرائيل تبحث عن أنفاق لحزب الله قرب الحدود

قال مصدر عسكري إسرائيلي إن الجيش بدأ اليوم الأربعاء، عملية للبحث عن أنفاق ربما حفرها مقاتلو جماعة حزب الله اللبنانية تحت الحدود، وذلك في استجابة لسكان قرية صغيرة قريبة في شمال إسرائيل.

واتضحت حساسية إسرائيل إزاء الأنفاق المارة أسفل الحدود أثناء حربها في شهري يوليو (تموز) وأغسطس (آب) الماضيين، مع مقاتلي حركة حماس في قطاع غزة، عندما تسلل مقاتلون فلسطينيون عبر شبكة من الأنفاق السرية لتنفيذ هجمات في إسرائيل.

وقال المصدر: "نجري فحوصات في الأرض في أعقاب مخاوف السكان، لا معلومات مخابرات لدينا أن حزب الله يحفر أنفاقاً، ولكن كل شيء وارد، هذه أول مرة نجري فيها فحصاً بهذا الحجم".

وذكر سكان في المنطقة، التي تعرضت لقصف بصواريخ حزب الله أثناء الحرب التي استمرت شهراً عام 2006، أنهم يسمعون في بعض الأحيان ضوضاء تحت الأرض، ويخشون أن يكون مقاتلون يحفرون أنفاقاً.

وكان الهدوء على الحدود الإسرائيلية اللبنانية سائداً قبل استهداف إسرائيل لقافلة تابعة لحزب الله في القنيطرة قبل أيام، لا سيما مع انشغال حزب الله بالقتال إلى جانب القوات السورية، وتركيز إسرائيل على قطاع غزة الذي خاضت فيه حرباً مع مقاتلي حماس استمرت 50 يوماً الصيف الماضي.