الخميس 29 يناير 2015 / 00:24

سوريا توافق على خطة الأمم المتحدة للمساعدات الإنسانية لعام 2015

قالت سوريا اليوم الأربعاء إنها وافقت على خطة الأمم المتحدة للعام الحالي لتوصيل مساعدات إنسانية إلى ملايين الأشخاص، في البلد الذي تمزقه الحرب، لكن دمشق حذرت من أن السبيل الوحيد لإنهاء الأزمة إنما يكمن في مساعدتها على مكافحة الإرهاب.

وتطلب الخطة الاستراتيجية لتلبية الاحتياجات الانسانية نحو 2.9 مليار دولار لمساعدة 12.2 مليون سوري، أي أكثر من نصف عدد السكان يحتاجون للمساعدات مع اقتراب الحرب الدائرة هناك من عامها الخامس.

وقال الدبلوماسي السوري حيدر علي أحمد في اجتماع لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن الوضع الانساني في سوريا، إن الحكومة تريد ضمان وصول المساعدات إلى كل المواطنين المحتاجين في أنحاء سوريا بدون تمييز.

وأضاف أن الحكومة السورية تبنت في 17 ديسمبر (كانون الأول) العام الماضي خطة الاستجابة للحاجات الانسانية لعام 2015، لاستكمال الجهود الوطنية التي بذلت منذ بداية الأزمة لتخفيف المعاناة عن الشعب السوري.

وقال أحمد أن المطلوب اليوم هو التعاون والتنسيق مع الحكومة السورية في مكافحة الإرهاب، وبشكل خاص لإنهاء الأزمة الانسانية في سوريا.
الخطة

وتتضمن خطة الأمم المتحدة للمساعدات توصيل شحنات عبر الحدود من تركيا والأردن والعراق في نقاط وافق عليها مجلس الأمن الدولي في يوليو (تموز)، ونقلت الشحنات من الأردن وتركيا خلال الأشهر الستة الماضية لكن الأسباب الأمنية حالت دون نقلها عبر العراق.