اجتماع لمجلس الأمن (أرشيف)
اجتماع لمجلس الأمن (أرشيف)
الخميس 29 يناير 2015 / 14:34

نبيل فهمي: مصر جديرة بالحصول على عضوية مجلس الأمن

24- القاهرة- أمل القاضي

أشاد وزير خارجية مصر السابق، السفير نبيل فهمي، بالدعم الأفريقي لمصر، للحصول على المقعد المخصص لشمال أفريقيا بمجلس الأمن.

وأشار إلى أن ذلك الدعم "يتم من خلال اتفاق تناوب بين الدول العربية، إذ أن مصر كانت المرشح الأقوى لهذا المقعد وفقًا لذلك الاتفاق"، موضحاً أن "دعم مصر من جانب دول الاتحاد الأفريقي يعد دفعة قوية لمصر، ويمنحها ثقلاً داخل المجلس للحصول على مقعد غير دائم به".

وأكد فهمي لـ24، ثقته بنجاح مصر في الحصول على هذا المقعد؛ نظراً لأهمية الدور المصري الذي تلعبه في قارة أفريقيا، لاسيّما منذ انتخاب الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيساً للبلاد، فضلاً عن عدم ترشح أي دولة أفريقية أخرى أمام مصر للحصول عليه، ومن ثمَّ فإن ذلك يعد تأييداً ضمنياً منهم لترشح مصر، وهو ما تم بلورته من خلال اعتماد وزراء الخارجية الأفارقة للبند المتعلق بدعمها.

وكان وزراء الخارجية الأفارقة، اعتمدوا يوم الثلاثاء، البند المتعلق بدعم ترشح مصر لمقعد العضو غير الدائم في مجلس الأمن الدولي 2016 - 2017، وذلك تمهيداً للتصديق عليه من جانب القمة الأفريقية لرؤساء الدول والحكومات، المقرر عقدها يومي الجمعة والسبت المقبلين.

وأوضح وزير الخارجية المصري السابق، أنه "منذ انتخاب الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيساً للبلاد، تم فتح مجال للعمل السياسي خارجياً وداخلياً بشكل موسع، وساهم ذلك في استعادة مصر لدورها الإقليمي والعربي والأفريقي، الأمر الذي يخدم التوازن بالمنطقة العربية"، لافتاً إلى أن "ذلك انعكس على رئاستها للقمة العربية القادمة، المقرر انعقادها في مارس (آذار) المقبل، إضافةً إلى دعمها للمقعد عن شمال أفريقيا بمجلس الأمن".