الخميس 29 يناير 2015 / 18:47

بالصور: "أينشتاين" توقع أن تساهم التقنية بفقدان التفاعل بين البشر

24- إعداد: سامي حسين

قبل عقود طويلة من ظهور الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر العادية والمحمولة، تنبأ العالم العبقري ألبرت أينشتاين صاحب النظرية النسبية، وواحد من أفضل العقول المفكرة على الإطلاق في القرن العشرين، بأن تتسبب وسائل التقنية الحديثة بفقدان التفاعل بين البشر وظهور جيل من الحمقى في العالم.

وفي تصريح منسوب لأنشتاين، قال في أحد الأيام: "أخشى أن تطور التكنولوجيا سيساهم في فقدان التواصل والتفاعل بين بني البشر، عندها سيتحول العالم إلى مجموعة من الحمقى".

سيطرة التقنية على حياتنا
وفي الوقت الذي يشكك فيه بعض المؤرخين بأن أينشتاين قال هذه العبارات في يوم من الأيام، إلا أنها تعبر بشكل كبير عن واقع الحال الذي نعيشه هذه الأيام، حيث سيطرت الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر ووسائل الاتصال المختلفة على حياة الكثيرين من مستخدميها.



وبدلاً من أن يجتمع أفراد الأسرة حول مائدة الطعام عند المساء وتبادل أطراف الحديث، أو الجلوس لمتابعة نشاط رياضي، أو الخروج لحضور مسرحية أو فيلم سينمائي، ينشغل الكثيرون بهواتفهم المحمولة لتبادل الرسائل النصية، ومتابعة ما ينشر على مواقع التواصل الاجتماعي.

استخدام مفرط للهواتف
وأظهر استطلاع للرأي أجرته شركة للتسويق الرقمي في بريطانيا، أن عدد مرات استخدام البريطانيين لهواتفهم المحمولة حوالي 221 مرة في اليوم، ويبدأ هذا الاستخدام من الساعة 7.31 دقيقة صباحاً، ويستمر حتى الساعة 11.30 مساء بحسب ما ذكرت صحيفة دايلي ميل البريطانية.



كما كشف الاستطلاع عن أن مجموع عدد ساعات الاستخدام الفعلي للمستخدمين في بريطانيا يبلغ 3 ساعات وربع في اليوم، ويزيد هذا الاستخدام لدى النساء بمعدل 23 دقيقة.

كما أن استخدام الهواتف للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 عاماً بلغ 4 ساعات و20 دقيقة، أما الكبار في السن الذين تجاوزوا 55 عاماً فيستخدمون هواتفهم المحمولة ساعتين و15 دقيقة كل يوم.



وعلى الرغم من أن الغاية من الهواتف وأجهزة الكمبيوتر وتطبيقاتها تحقيق تواصل أفضل مع الأهل والأصدقاء، إلا أنها ساهمت بشكل كبير في إضعاف العلاقات الاجتماعية الطبيعية بين البشر، ليوكد ذلك على تنبؤات أنشتاين قبل سنوات طويلة.