صندوق النقد الدولي (أرشيف)
صندوق النقد الدولي (أرشيف)
الجمعة 30 يناير 2015 / 12:02

الاقتصاد الفلسطيني سجّل انكماشاً هو الأول منذ 2006

عبّر صندوق النقد الدولي الليلة الماضية، عن خشيته من تداعيات قرار إسرائيل تجميد تحويل أموال الضرائب التي تجبيها لصالح السلطة الوطنية الفلسطينية.

وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية (معا)، اليوم الجمعة، ذكر صندوق النقد الدولي أن الاقتصاد الفلسطيني سجل في العام 2014، انكماشاً هو الأول منذ 2006، بسبب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة الصيف الماضي، والتوترات السياسية "المتزايدة" في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

وذكر الصندوق أن النشاط الاقتصادي انكمش في 2014 عقب الحرب في غزة والتوترات السياسية المتزايدة في الضفة الغربية والقدس الشرقية، مشيراً إلى أن "آفاق النمو على المدى المتوسط تبقى متواضعة".

ولفت البيان الذي صدر في ختام مهمة قامت بها بعثة من الصندوق الى رام الله في الضفة الغربية الى وجود "درجة مرتفعة من الغموض والكثير من الرياح المعاكسة، ما يهدد بمنع حدوث انتعاش قوي في 2015".

وبحسب الصندوق فان الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، التي أوقعت بين يوليو (تموز) وأغسطس (آب) المنصرمين، 2143 شهيداً فلسطينياً أدت لانكماش اقتصاد القطاع بنسبة 15% في 2014.

من جهته سجل اقتصاد الضفة الغربية لوحدها نموا مرتفعاً في 2014 بلغت نسبته 4.5%، إلا أن هذه النسبة كانت لتكون أعلى لولا "التباطؤ الحاد" الذي شهده هذا النمو في الفصل الثالث من العام.

وبحسب الصندوق فإن الاقتصاد الفلسطيني انكمش في العام 2014 بنسبة حوالي 1% مقارنة بالعام 2013.

وبالنسبة إلى معدلات البطالة فقد لفت الصندوق إلى أنها لا تزال عند مستويات مرتفعة للغاية، تبلغ 41% في غزة و19% في الضفة الغربية.