الباحث في شؤون الجماعات الإسلامية والجهادية ماهر فرغلي (أرشيف)
الباحث في شؤون الجماعات الإسلامية والجهادية ماهر فرغلي (أرشيف)
الجمعة 30 يناير 2015 / 16:43

باحث: فصائل الإسلام السياسي تعتمد على مخزونها المادي لاستمرارها

24 - القاهرة – أمنية الشامي

قال الباحث في شؤون الجماعات الإسلامية والجهادية ماهر فرغلي، إنه "رغم تهاوي أوضاع التيار الإسلام السياسي والجماعات الإسلامية تنظيمياً وسياسياً في مصر، إلا أنها تملك مخزوناً مادياً يدعمها ويقويها".

وأشار في تصريحات خاصة لـ24، إلى أن الجماعات الإسلامية استثمرت أموالها الطائلة في عمليات نوعية وعمليات إرهابية، تهدف إلى هدم الدولة وإرباك المواطن ونشر الفوضى، لافتاً إلى أن تلك الجماعات اعتمدت على تمويلات من دول خارجية موالية لها، وتنفذ أجنداتها، فضلاً عن الغنائم التي تجنيها تلك الجماعات من العمليات التي كانت تقوم بها، حيث تم الاستيلاء على أسلحة الجنود التي استشهدوا على يد تلك الجماعات على سبيل المثال".

وأضاف فرغلي، قائلاً: "لا يمكن التكهن بمبلغ بعينه تم إنفاقه على تلك العمليات منذ بدايتها قبل أربع سنوات، لكنها في العموم تقدر بالملايين، لاسيما أن هناك مراحل عديدة يمر بها الفرد للقيام بعملية كبرى، تتطلب العديد من الموارد".

وتابع "تمويل العمليات اختلف منذ أحداث ما بعد ثورة يناير (كانون الثاني) مباشرة، عن الوضع الآن، إذ أن هناك عمليات تتم الآن لا تحتاج إلى تكلفة مالية ضخمة مثل العمليات النوعية التي تقوم بها خلايا صغيرة مثل استهداف القطارات وأبراج الكهرباء".