الجمعة 30 يناير 2015 / 22:11

مشرعون إيطاليون يفشلون في انتخاب رئيس جديد للبلاد

فشل المشرعون الإيطاليون في انتخاب رئيس جديد للبلاد في ثاني جولة تصويت اليوم الجمعة، لكن رئيس الوزراء ماتيو رينتسي سيتمكن فيما يبدو من ضمان انتخاب مرشحه وهو قاض بارز، في جولة تصويت غداً السبت، سيكون فيها عدد الأصوات المطلوبة أقل.

وتعهد الحزب الديمقراطي الذي ينتمي إليه رينتسي وعدد محدود من حلفائه، بدعم قاضي المحكمة الدستورية والسياسي البارز المنتمي ليسار الوسط سيرجيو ماتاريلا (73 عاماً).

وأي اخفاق من جانب رينتسي الذي يتولى منصبه منذ أقل من عام في مسألة انتخاب ماتاريلا، سيعني فقدان سلطته على حزبه، مما يثير احتمال إجراء انتخابات عامة مبكرة.

وفي الوقت الذي يستعد فيه رئيس الوزراء اليوناني المنتخب حديثا أليكسيس تسيبراس لخوض محادث شائكة مع الشركاء الأوربيين بقيادة ألمانيا، لإعادة التفاوض حول ديون اليونان، فإن حدوث أي أزمة سياسية في إيطاليا سيضاعف حالة عدم اليقين في منطقة اليورو.

وفشلت جولتا تصويت حتى الآن في حسم السباق لأي مرشح.

ومن المقرر أن يقترع 1009 من المشرعين ومسؤولي المناطق الذين لهم حق التصويت في جولة ثالثة خلال وقت لاحق اليوم، لكن النتيجة ستكون مماثلة على الأرجح، في ظل حاجة أي مرشح للفوز بأغلبية ثلثي الأصوات.

وفي الجولة الرابعة تنخفض الأغلبية المطلوبة إلى أغلبية بسيطة وهي 505 أصوات.

ومنصب الرئيس شرفي إلى حد بعيد في إيطاليا، لكن أهميته تزداد في أوقات عدم الاستقرار السياسي، لأن الرئيس يملك صلاحية حل البرلمان والدعوة إلى انتخابات واختيار رؤساء الوزراء.