السبت 31 يناير 2015 / 18:40

بالفيديو: غوغل تُطور سواراً للكشف عن السرطان

24- إعداد: رشا صفوت

تطور حالياً العملاقة الأمريكية غوغل سواراً ذكياً قادراً على الكشف عن مرض السرطان، من خلال فحص سريع لجزئيات النانو المتوهجة داخل الأنسجة الداخلية للجلد.

واستطاع المسؤول عن قسم الصحة بالمجلة الأمريكية "ذي أتلانتك" الدكتور جيمس هامبلين، زيارة مختبر الشركة السري "غوغل إكس" وإلقاء نظرة سريعة على المختبر الذي يوظف أكثر من 100 طبيب وعالم وباحث.

وبالحديث مع الدكتور أندرو كونراد، عالم الأحياء الجزيئية ورئيس وحدة "غوغل لايف ساينس" الطبية، أوضح أن "غوغل تعكف حالياً على تطوير سوار يُرتدى في المعصم يستطيع الكشف عن الخلايا السرطانية، داخل دم الشخص في مراحلها المبكرة، لتكون بمثابة نظام إنذار مبكر".

وشرح أندرو في مقطع الفيديو، أن "السوار يعمل بالتزامن مع حبة يتناولها الشخص تسري داخل الدم، فتبث للسوار التغيرات اللونية التي تحدث في جزيئات النانو، ويقوم السوار بدوره برصد وتسجيل تلك التغيرات، ليكشف عن المراحل المبكرة للخلايا السرطانية داخل الدم".

وأوضح الفيديو أن غوغل تختبر حالياً تقنيتها الصحية الجديدة على 157 متطوع يتمتع بصحة جيدة تراقبهم عن كثب، وتقوم بتجميع كافة البيانات الفسيولوجية باستمرار، بهدف فهم عمل الخلايا والتغيرات التي تطرأ عليها. ويقيس الباحثون مرور الضوء خلال أنواع مختلفة من الجلد، بغية تطوير جهاز قادر على الكشف على التغيرات اللونية والضوئية في جزيئات النانو داخل الدم.