زر لايك وتأثيره على المستقبل المهني
زر لايك وتأثيره على المستقبل المهني
الأحد 1 فبراير 2015 / 21:27

كيف سيؤثر زر "لايك" في "فيس بوك" على مستقبلك المهني؟

24 - إعداد: محمد سعد الدين

كشفت دراسة علمية أنه يمكن استخلاص نتائج دقيقة ومفصلة بشأن شخصية الفرد وجدارته المهنية من خلال تتبع نشاطه على فيس بوك، وتحديداً مراقبة وتحليل تفاعله مع زرّ "لايك" أو الإعجاب.

ونقلت صحيفة "نيويورك تيمز" عن الباحثين في جامعة كامبردج قولهم إنه باستطاعة الشركات الراغبة في ملء بعض الوظائف الشاغرة الاعتماد على برنامج لتحليل طريقة تفاعل المستخدم مع زر الإعجاب، وذلك بهدف اتخاذ القرار بشأن توظيفه من عدمه.

وأشار الباحثون إلى أن هذه الطريقة تعطي نتائج أكثر دقة من البشر، بعد تحليل بيانات أكثر من 86 ألف متطوع.

تأثيره
وجاء في الدراسة أن الاعتماد على أجهزة الكمبيوتر وتجاوز البشر في اتخاذ الأحكام الشخصية يفتح آفاقاً جديدة وتحديات عدة في مجالات التقييم النفسي والتسويق والخصوصية.

وعن تأثير هذا النموذج على التوظيف، أشارت الصحيفة إلى أن اختيار الشخص المناسب لوظيفة معينة سيتم من خلال تحليل تفاعله مع زر الإعجاب بشكل تلقائي، وهو ما سيفيد الشركة على المدى البعيد.

وعن أهمية هذا النوع من البرامج، يؤكد العلماء أنها توفر الكثير من المال على الشركات، كما أنها أكثر كفاءة من البشر ويمكن الاعتماد عليها للقيام بعمليات تحليل واسعة، فضلاً عن أن نتائجها تحظى بموثوقية أعلى.

مخاوف
لكن في مقابل أهمية هذا البرنامج، تبرز مخاوف بشأن الخصوصية من جهة، وتأثيرها على حرية الفرد في التصرف عبر مواقع التواصل الاجتماعي من جهة أخرى.

وفي هذا الإطار، يدعو الخبراء المستخدمين إلى التفاعل مع القضايا والموضوعات الجادّة، والابتعاد عن تلك التي يمكن أن تؤثر على مستقبلهم بشكل سلبي أو تترك انطباعاً سلبياً لدى الآخرين، فمصير الفرد المهني بعد سنوات قليلة، قد يصبح بيد برنامج يراقب نشاطه عبر فيس بوك.