غموض كبير حول مستقبل سعر النفط بسبب التناقض في التوقعات والتحاليل(أرشيف)
غموض كبير حول مستقبل سعر النفط بسبب التناقض في التوقعات والتحاليل(أرشيف)
الأربعاء 4 فبراير 2015 / 11:26

رئيس "بي بي": لن يرتفع سعر النفط إلى 100 دولار قريباً

استبعد الرئيس التنفيذي لشركة النفط البريطانية العملاقة بريتش بتروليوم "بي.بي" بوب دودلي، أي تعافٍ أو ارتفاع لأسعار النفط العالمية قريباً.

وقال دودلي في تصريحات لقناة بلومبرغ التلفزيونية الاقتصادية، إنه "يشعر بمثل ما شعر به في 1986 عند انهيار أسعار النفط العالمية من 30 إلى 10 دولارات للبرميل، ولم تعاود الارتفاع إلاّ عند غزو العراق للكويت في 1990".

3 سنوات
وأشار دودلي إلى أن "أُسس العرض والطلب الحالية تذكرني بـ 1986، ما يعني أن أسعار النفط المنخفضة قد تستمر حتى نهاية العقد الحالي"، مضيفاً أنه يمكن للأسعار البقاء تحت 60 دولاراً للبرميل، لما يصل إلى 3 سنوات، و"سيمر وقت طويل، قبل أن نرى السعر عند 100 دولاراً مرة أخرى".

وعلقت بلومبرغ للأنباء الاقتصادية، على ذلك بالإشارة إلى مناقضة تصريحات دودلي، لأقوال مسؤولين آخرين في صناعة النفط، مثل الرئيس التنفيذي لشركة النفط والغاز الإيطالية، إيني، كلاديو ديسكالزي، الذي قال في يناير(كانون الثاني) إنه يتوقع عودة أسعار النفط للارتفاع، قبل نهاية 2015، لتصل إلى 90 دولاراً للبرميل.

أما الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول، "أوبك" عبد الله البدري، فحذر قبل أسبوع، من ارتفاع الأسعار إلى 200 دولاراً للبرميل، إذا تراجعت الاستثمارات الكبيرة في مشاريع النفط الجديدة.

توقعات
ويأتي ذلك، فيما يتوقع المحللون الذين استطلعت بلومبرغ رأيهم، أن يكون متوسط سعر البرميل في بورصة نيويورك للتعاقدات الآجلة 74 دولاراً في 2015، و75 دولاراً في 2017.

ويتزامن ذلك مع ارتفاع أسعار النفط  لليوم الثالث على التوالي، وبلغ السعر اليوم الأربعاء، 50.82 دولاراً للبرميل، لكنه لا يزال دون نصف أعلى مستوى لها، 107 دولارات في يونيو (حزيران) 2014.