صحف الإمارات (خاص24)
صحف الإمارات (خاص24)
الأربعاء 25 فبراير 2015 / 10:19

صحف الإمارات: بدء تصميم المسبار الفضائي للدولة قبل نهاية 2015

كشفت وكالة الإمارات للفضاء عن بدء وضع التصميمات الخاصة بالمسبار الفضائي الإماراتي قبل نهاية العام الجاري 2015، فيما أعلن برنامج الشيخ زايد للإسكان عن تفاصيل جائزة مجلس التعاون في مجال الإسكان، في حين أفاد أطباء متخصصون أن 66% من الرجال في الإمارات من زيادة الوزن، وفقاً لما ورد في صحف محلية اليوم الأربعاء.

الإعلان عن تفاصيل جائزة مجلس التعاون للإسكان

وأفادت صحيفة الخليج، أن وكالة الإمارات للفضاء ستبدأ وضع التصميمات الخاصة بالمسبار الفضائي الإماراتي قبل نهاية العام الجاري 2015.

وقال المدير العام للوكالة المهندس محمد ناصر الأحبابي إن "الدراسات الأولية العلمية للمشروع سيتم إنجازها منتصف 2015 حتى يتم وضع تصور كامل للمسبار ليدخل عملية التصميم خلال الأشهر الأخيرة من العام".

وأفاد الأحبابي، أن "الإمارات تحرص على إنجاز المشروع بشكل متطور لتتبوأ مكانة الريادة على صعيد قطاع الفضاء بإطلاق أول مسبار عربي عام 2020".

وأضاف أن "الوكالة منذ صدور قانون التأسيس وخلال 6 أشهر قد انتهت من وضع الاستراتيجية والهيكل التنظيمي والمقومات الأساسية لبدء مزاولة أنشطتها وخطة التشغيل".

السمنة في الإمارات
وذكرت صحيفة الاتحاد، أن "نحو 66% من الرجال في الإمارات يعانون من زيادة الوزن، بينما تعاني 60% من النساء، نفس الأمر، وهو ما يؤدي إلى الإصابة بالسمنة، تليها الأمراض المزمنة كأمراض القلب والشرايين والسكري والضغط، وتأتي الإمارات في المرتبة الخامسة عالمياً بالإصابة بالسمنة، بنسبة 20%"، وفقاً لمتخصصين طبيين في الدولة.

وأوضح المتخصصون أن "التخلص من الوزن الزائد مسألة مهمة، خاصة لأصحاب الأمراض المزمنة، وهناك العديد من الوسائل لتحقيق ذلك، سواء عن طريق النشاط البدني أو بعمليات قص أو تدبيس المعدة أو غيرها من عمليات، فعلى سبيل المثال توجد علاقة طبية مثبتة بين خفض الوزن عن طريق عمليات المعدة وعلاج السكري".

وقال استشاري الطب الباطني الدكتور ضرار عبدالله: "النتائج العلمية الحديثة تظهر تحسن حالة مرضى السكري من النوع الثاني، عند التخلص من السمنة أو الوزن الزائد، ويتمثل هذا التحسن إما في تقليل جرعة العلاج أو عدم أخذ العلاج بالمرة، ويعتمد ذلك على نسبة إصابة الشخص بمرض السكري".

جائزة مجلس التعاون
وأعلن برنامج الشيخ زايد للإسكان عن تفاصيل جائزة مجلس التعاون في مجال الإسكان التي أقرتها الأمانة العامة للمجلس خلال اجتماعها في الكويت العام الماضي، وتهدف إلى تشجيع الأنشطة والأعمال البحثية التي تساهم في تطوير قطاع الإسكان بدول المجلس، وتشجع روح المنافسة بين الجامعات والمكاتب الاستشارية والمخططين العمرانيين والمعماريين والمهندسين وغيرهم من أصحاب التخصصات المختلفة لإعداد المشاريع والبحوث والدراسات التي تساعد في تطوير قطاع الإسكان في ضوء المتغيرات المتعددة.

وبحسب صحيفة البيان، تبلغ قيمة الجائزة للمركز الأول 100 ألف ريال سعودي والمركز الثاني 70 ألف ريال، فيما تبلغ قيمة الجائزة الممنوحة للمركز الثالث 30 ألف ريال.

وتتمثل شروط تقديم الأبحاث والدراسات والمشاريع في الإسكان في أن يقدم البحث باللغة العربية، وأن يتناسب مع الطبيعة الاقتصادية والاجتماعية لدول مجلس التعاون الخليجي، وأن يخدم جانباً من جوانب الإسكان في هذه الدول، فضلاً عن إمكانية المشاركة في الجائزة في أكثر من بحث أو مشروع، ويجب ألا يكون البحث أو المشروع قد سبق له الحصول على جوائز محلية أو دولية، وألا تزيد صفحات البحث أو الدراسة على 50 صفحة فيما عدا الرسومات، ويجب إرفاق ملخص وصفي عن المشروع، وأن تتوفر نسخة إلكترونية لكامل محتوى البحث أو الدراسة أو المشروع.