وزير البترول السعودي علي النعيمي  قاد التحول الأخير في سياسة أوبك(أرشيف)
وزير البترول السعودي علي النعيمي قاد التحول الأخير في سياسة أوبك(أرشيف)
الأربعاء 25 فبراير 2015 / 12:53

السعودية: الطلب على النفط يتنامي والأسعار هادئة

قال وزير البترول السعودي، علي النعيمي، الأربعاء، إن الطلب على النفط يتنامى والأسواق هادئة الآن، وذلك في الوقت الذي لامس فيه برنت 59 دولاراً للبرميل.

وقال النعيمي للصحافيين ،على هامش مؤتمر بمدينة جازان، جنوب غرب السعودية: إن "الأسواق هادئة الآن، والطلب يتنامى".

وقاد النعيمي التحول الأخير في سياسة أوبك، فرفضت المنظمة خفض الإنتاج في اجتماعها الأخير في نوفمبر (تشرين الثاني) لدعم أسعار النفط، التي هبطت نحو 50%، منذ يونيو(حزيران) مُفضلةً حماية حصتها في السوق.

تعافي برنت
وجاء التصريح الرسمي السعودي في الوقت الذي عاد فيه خام برنت للاستقرار عند 59 دولاراً للبرميل، الأربعاء، مدعوماً ببيانات أفضل من المتوقع لنشاط المصانع الصينية والموقف المرن لمجلس الاحتياطي الاتحادي ، البنك المركزي الأمريكي، حول أسعار الفائدة، وموافقة منطقة اليورو على الإصلاحات اليونان.

لكن الخام الأمريكي، تراجع بعد أن أغلق منخفضاً عند التسوية للجلسة الخامسة على التوالي، الثلاثا،ء جراء زيادة أكبر من المتوقع في مخزونات النفط.

وارتفع برنت 11 سنتاً إلى 58.77 دولاراً للبرميل في حين نزلت العقود الآجلة للخام الأمريكي 17 سنتاً إلى 49.11 دولاراً للبرميل.

بيانات صينية
وتزامن ذلك مع ظهور بيانات عن نمو محدود لقطاع الصناعات الصيني ، حسب القراءة الأولية لمؤشر اتش.اس.بي.سي – ماركت، لمديري المشتريات، الذي ارتفع إلى أعلى مستوى له في أربعة أشهر مسجلاً 50.1 في فبراير(شباط) ليتجاوز بصعوبة مستوى الخمسين نقطة ، الفاصل بين النمو والانكماش.

وقال مدير مبيعات السلع الأولية في نيو-إدج اليابان، يوسكي سيتا "إنها أنباء طيبة، فهي توحي، بطلبٍ محتملٍ على النفط، لكن أعتقد أن السوق بحاجة إلى رؤية طلبٍ صيني أكثر استقراراً ورسوخاً."